الشريط الأخباري

إسرائيل الأولى عالميا من حيث "عدد الباحثين"

وكالات
نشر بـ 15/07/2019 23:00 , التعديل الأخير 15/07/2019 23:00
إسرائيل الأولى عالميا من حيث

قالت صفحة تابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية على "فيسبوك" إن إسرائيل تحتل المرتبة الأولى عالميا في عدد الباحثين قياسا بعدد السكان. تليها كوريا الجنوبية ثم اليابان فألمانيا.

القائمة التي نشرتها صفحة "إسرائيل بالعربية"، تضمنت الـ 10 دول الكبيرة، والتي احتلت المراكز العشرة الأولى بدأت بإسرائيل (الأولى) وانتهت بروسيا (العاشرة)، وكان من الواضح خلو القائمة من أية دولة عربية، ويبدو أنها احتلت ترتيبا متأخرا في القائمة
وبحسب "إسرائيل بالعربية" احتلت إسرائيل المرتبة الأولى تلتها كوريا الجنوبية ثم اليابان فألمانيا على النحو التالي:

1 ـ إسرائيل
2 ـ كوريا الجنوبية
3 ـ اليابان
4 ـ ألمانيا
5ــ كندا
6 ـ استراليا
7 ـ بريطانيا
8 ـ الولايات المتحدة
9 ـ فرنسا
10 ـ روسا

تقول الصفحة والتي نشرت صورة بالترتيب، إن القائمة نقلتها من معطيات البنك الدولي، ولم يتسن لـ الشبكة العربية" التأكد من صحة ما ورد على الصفحة.

وقد حاز "البوست" على 1,6 ألف إعجاب، 594 تعقيبا، و122 مشاركة.

مؤسسات في إسرائيل 

يذكر أن إسرائيل تمتلك 55 مؤسسة للتعليم العالي منها 8 جامعات هي: التخنيون، حيفا، تل أبيب، بار إيلان، بن غوريون، العبرية، معهد وايزمان، الجامعة المفتوحة؛ و23 مؤسسة لتأهيل المعلمين، و24 كلية أكاديمية وتدرس هذه المؤسسات أكثر من 500 تخصص، وعدد طلاب مؤسسات التعليم العالي يزيد عن 270 ألفا، يتعلم 37% منهم في الجامعات، و44% فى الكليات، ويشارك 19% بدورات مختلفة في إطار الجامعات المفتوحة، ويبدأ الطلاب دراستهم الأكاديمية في سن الـ21، بعد 3 سنوات من الخدمية الإلزامية في الجيش وسنتين للنساء.

وتحتل إسرائيل المرتبة الـ15 على العالم من جهة أبحاثها المنشورة في العلوم البحتة والتطبيقية، وتحتل الجامعات الإسرائيلية مراكز متقدمة في أبرز التصنيفات العالمية للجامعات كتصنيف معهد شنغهاي وتصنيف كيو إس وتصنيف ويبوماتركس، وتنفق إسرائيل ما مقداره 4.7%من دخلها القومي على البحث العلمي.

أضف تعليق

التعليقات