الشريط الأخباري

بنس يحضّ السعودية على الإفراج عن المدون رائف بدوي

وكالات
نشر بـ 19/07/2019 07:00 , التعديل الأخير 19/07/2019 07:00
بنس يحضّ السعودية على الإفراج عن المدون رائف بدوي

دعا نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس السعودية، الخميس، إلى الإفراج عن المدوّن رائف بدوي المحكوم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة الإساءة إلى الإسلام، وذلك في انتقاد نادر للرياض، حليفة واشنطن.

جاء ذلك خلال مؤتمر رفيع المستوى حول الحريّات الدينية عقد في وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس.

وقال بنس، في معرض حديثه عن سجناء قال إنّهم محتجزون بسبب آرائهم الدينية، إنّ “الولايات المتحدة تقف معهم، ولذلك فإنها تدعو اليوم حكومات كلّ من أريتريا وباكستان والسعودية إلى احترام حقوق الرأي لهؤلاء الرجال والإفراج عنهم”.

يذكر أن وفدا من منظمة “مراسلون بلا حدود” زار، الأسبوع الماضي، السعودية للدعوة إلى إطلاق سراح 30 صحافيا مسجونا وسط انتقادات غربية مستمرة للرياض في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

ومن بين الصحافيين المحتجزين المدون الشهير رائف بدوي الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 10 سنوات لتعبيره عن آراء مثيرة للجدل على الإنترنت وكذلك صالح الشيحي الكاتب بصحيفة الوطن الذي اعتقل العام الماضي بعدما اتهم الديوان الملكي بالفساد.

حرية الصحافة 

وتراجع مركز السعودية على المؤشر العالمي لحرية الصحافة هذا العام وأصبحت تحتل أحد أسوأ عشرة مراكز وهي الآن في المركز رقم 172 ضمن التصنيف الذي يضم 180 دولة.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود إن إطلاق سراح الصحافيين المحتجزين ضروري لإفساح المجال أمام الرياض لرئاسة قمة مجموعة العشرين المقررة العام المقبل.

(وكالات)

أضف تعليق

التعليقات