أظهر استطلاع قمنا به في "بكرا" شارك به 7598 شخصاً أنّ 60% منهم سيشاركون وسيدلون بصوتهم في انتخابات الكنيست الـ22.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فانّ 71% منهم سيصوّتون لقائمة عربيّة.

التأثير السياسي

وقال المحامي رضا جابر في حديثه مع بكرا: ما زال مجتمعنا، رغم كل ما حدث ويحدث، متمسكا بخيار التأثير السياسي ولذلك فان توجهه العام هو المشاركة في الانتخاب ولكن هناك قطاع واسع منه يرى بأن هذه المشاركة لا تعطي الثمار التي يتوخاها بالاضافة الى الاستياء العام من تصرف الاحزاب ومناكفاتها وانخراطها في هامش السياسة وعدم تمكنها من تحقيق انجازات فعلية.

وتابع: مؤشر ذو ابعاد هو كمية من هم مستعدون للتصويت لحزب عربي- يهودي بنسبة أقل بقليل من ربع المنتخبين. هذا مؤشر ذو دلالات تؤكد الرغبة في التأثير والانفتاح على امكانيات أخرى وانهم يرون بأن ضعف الاداء العربي يمكن تداركه بتركيبة أخرى. لا يمكن الاستهانه بهذا المعطى وهو يتطلب من الاحزاب العربية فهم أعمق لتوجهات جمهورها.

وأنهى حديثه: أعتقد بأننا بمرحلة سيئة وان تدارك الوضع الأن معقد وأن عمق الأزمة بين المواطنين والأحزاب هو بدرجة مقلقة وحتما سينعكس في نسبة التصويت التي اتوقع ان تكون متدنية الا اذا فعلت الأحزاب عملا استثنائيا بشكل التزام بمشروع موحد وعملي يطرح على الجمهور يخاطب عقولهم واهتماماتهم.

متمائل مع إستطلاعات علمية

بدوره، قال مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة - محمد دراوشة لـبكرا: هذا الاستطلاع يتماثل مع استطلاعات علمية اخرى تم إجراؤها في الأسابيع الأخيرة . لذلك فهو واقعي جداً ويعطي دفعة للجهود المبذولة لإقامة حزب يهودي عربي جديد يطرح فكرة العمل المشترك والمساواة بين الجانبين.

وأضاف: استعداد 22% من الجمهور العربي للتوجه لقائمة يهودية عربية هو نقطة بداية رائعة لمثل هذه المبادرة. ولكن تبقى قضية من هي الشخصيات التي ستقود مثل هذا الأمر. فإذا كانت الشخصيات اليهودية غير قادرة على استقطاب مصوتين يهود، فسيصبح الامر نوعاً من اجترار قائمة الجبهة التي تعطي تمثيلاً غير مستحق لليهود بدون أن يحضر هؤلاء اي كم من الأصوات.

وأنهى كلامه: بخصوص نسبة التصويت، فأنا لا أتوقع هذه النسبة، اي الـ60%، الجمهور العربي غاضب على الأحزاب والقيادات وهو في حالة استمرار للعزوف، وسيحتاج إقناعه للتصويت الى الكثير الكثير.

نية التصويت

بدوره، قال د. ثابت ابو راس لـبكرا: نتائج استطلاع بكرا الكبير والذي اجري قبل قيام المشتركة يشير بوضوح الى نية المواطنين العرب التصويت هذه المرة والتاثير على الخارطة السياسية في اسرائيل.

وتابع: هذه النتائج الواضحة تطابق نتائج استطلاعات أُخرى جرت في نفس الفترة.

وفي ردّه على السؤال بخصوص الاستطلاع، أجاب:الاستطلاع مهم جدا بنتائجه ويوضح نقطه خلافية يدور النقاش حولها في وسائل التواصل الاجتماعية وهي ان توجه المواطنين العرب ليس لمعاقبة "المشتركة" بالتصويت لاحزاب صهيونية او بالمقاطعة كما يظن الاخرين لكن بالالتصاق بها وبدعمها.

واختتم حديثه: ان دلّ ذلك على شيء فانه يدلّ على أنّ المواطنين العرب قد ذوّتوا أمرين: الأولّ ان المشتركة تمثل وحدة الجماهير العربية وثانيا ان لا حياد في جهنم والحاجة الى المساهمة في اسقاط نتانياهو .


اقرأ في ذات السياق

نتائج استطلاع موقع "بـُكرا": 60% سيشاركون بالانتخابات .. 71% منهم سيصوتون لقائمة عربية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]