أظهر تقرير صادر عن وزارة العمل والرفاه، أن معدل رواتب الأجيرين في إسرائيل (ممن تتراوح أعمارهم ما بين 25 – 64 عاماً) بلغ عام 2017 ما يقارب (11.5) ألف شيكل شهرياً، لكنه أظهر بالمقابل فوارق وفجوات كبيرة بين رواتب مختلف الفئات والشرائح في إسرائيل.

إذ تبيّن من التقرير أن أعلى الرواتب هي من نصيب الرجال اليهود غير المتدينين، وأن رواتب النساء أدنى من رواتب الرجال، وأن رواتب اليهود الأصوليين (الحريديم) والعرب أدنى من رواتب اليهود غير المتدينين: فبينما يبلغ معدل رواتب اليهود غير المتدينين (15.3) ألف شيكل، فإن معدل رواتب اليهود الأصوليين والعرب لا يتعدى (8500) شيكل شهرياً.

أبرز عائقتين أمام المرأة العربية: مستوى التعليم واللغة العبرية

وتبدو الصورة في أوساط النساء العربيات أسوأ من غيرهن: ذلك أن معدل الأجر الشهري للمرأة اليهودية غير المتدينة يوازي (9900) شيكل، ويتوقف معدل أجر المرأة اليهودية المتدينة (الأصولية) عند (7500) شيكل، بينما لا يتعدى معدل أجر المرأة العربية (5700) شيكل.

وأشار معدو التقرير الى ان أبرز العوائق المركزية التي تواجه النساء العربيات – تتمثل في مستوى التعليم والثقافة، وفي إجادة اللغة العبرية: فوفقاً للتقرير، فإن 60% من النساء اللاتي تعتبر اللغة العبرية لغة الأم لديهن – منخرطات في سوق العمل ، بينما النسبة لا تتعدى 10% لدى النساء اللاتي لا يتقن اللغة العبرية.. وبالإضافة الى ذلك فإن حوالي 65% من النساء الحائزات على اللقب الأول – منخرطات في سوق العمل، مقابل 12% في أوساط النساء اللاتي انهين دراستهن الثانوية دون الحصول على شهادة.

مهن وأشغال هزيلة المردود 

وبالإضافة الى ما تقدم – فان حوالي 45% من العاملين في فرع البناء الذي يتميز بأجور أدنى من المعدل العام – هم من العرب، بينما تبلغ نسبة العمال العرب من مجمل تعداد العمال في إسرائيل – 14% فقط .

ومن جهة أخرى، فان 18% من العاملين والعاملات في مجال التعليم الذي يتميز هو الآخر بالأجر الضئيل نسبياً – هم من اليهود الأصوليين (الحريديم)، هذا على الرغم من كونهم يشكلون 6% فقط من مجمل العاملين في المرافق الاقتصادية. واللافت ان 92% من العاملات والعاملين في مجال المعلومات والاتصالات (الذي يشمل جزءاً هاماً من صناعة الهايتك) – هم من اليهود غير المتدينين، ويبلغ معدل رواتبهم ضعف المعدل العام .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]