الشريط الأخباري

ارتفاع في عدد الأبحاث والتجارب على الأدوية في إسرائيل

غسان بصول - موقع بكرا
نشر بـ 07/08/2019 07:00 , التعديل الأخير 07/08/2019 07:00
ارتفاع في عدد الأبحاث والتجارب على الأدوية في إسرائيل
shutterstock



أفاد تقرير صادر عن وزارة الصحة، بأن شركات الأدوية أجرت العام الماضي (2018) أبحاثاً مخبرية بقيمة إجمالية قدرها (620) مليون شيكل، ما يعني ارتفاعاً بنسبة 11% خلال ثلاث سنوات.

وأشار التقرير إلى ان صاحب الرقم القياسي في هذا المجال هو مستشفى "ايخيلوف" (في تل أبيب)، الذي أنفق (100) مليون شيكل على الأبحاث. ووفقاً للتقرير – فقد تم إجراء أكثر من (1500) تجربة مخبرية في هذا الإطار.

كما أشار التقرير الى انه على الرغم من التقليص الواسع في مجال صناعة الأدوية وتداولها في إسرائيل – إلا ان حجم التجارب عليها لم يتضرر كثيراً، بل وسجل نمواً لا بأس به. وفي هذا الإطار أجرت شركة "نوفرتيس" (Novartis) أكثر من خمسين تجربة صرفت عليها أكثر من (28) مليون شيكل، بينما أجرت شركة "روش" (Roche) حوالي (43) بحثاً صرفت عليها حوالي (25) مليون شيكل.

مطالب بإزالة العوائق

واستناداً الى التقرير – أجريت في مستشفى "رابين" (الذي يضم مستشفيَيّ بيلينسون وهشارون سوية)، (277) بحثاً مخبرياً أنفق عليها حوالي مئة مليون شيكل. وفي مستشفيي رمبام (حيفا) وشيبا (تل أبيب) أجريت تجارب أنفق عليها المستشفى الحيفاوي (رمبام) 95 مليون شيكل، بينما أنفق عليها "شيبا" (87) مليوناً. وبذلك يبلغ حجم الأبحاث والتجارب التي أجريت في المستشفيات الأربعة المذكورة أكثر من نصف عدد التجارب في إسرائيل.

ودعا المسؤولون في منظمة " فارما يسرائيل" التي تضم شركات الأدوية التي تعتمد الأبحاث والتطوير، والتي تضم كذلك شركات عالمية تنشط في إسرائيل – دعوا وزارة الصحة الى إزالة العقبات والعوائق التي تمسّ بالتنافس والمنافسة في هذا المجال، بما في ذلك إدخال تعديلات قانونية تتعدى القانون الانتدابي المعمول به منذ العام 1943.

أضف تعليق

التعليقات