الشريط الأخباري

الناصرة: استمرار اضراب عمال النظافة وشرارة يعقب: خطة اشفاء ولن نأكل حقوق موظفي النظافة

ريهام يوسف عثامله
نشر بـ 07/08/2019 20:00 , التعديل الأخير 07/08/2019 20:00
الناصرة: استمرار اضراب عمال النظافة وشرارة يعقب: خطة اشفاء ولن نأكل حقوق موظفي النظافة

يلقى الاضراب الذي يخوضه اكثر من اربعين عاملا للنظافة في بلدية الناصرة منذ الاحد احتجاجا على عدم دفع مستحقاتهم من ساعات اضافية وانعدام شروط العمل الجيّدة، أصداء واسعة وتضامنا شعبيا كبيرا اذ حمل عمال النظافة المسؤولية لرئيس بلدية الناصرة وبلدية الناصرة، فيما قال عضو الجبهة فراس حمدان على صفحته في الفيسبوك انه يتضامن مع مطالب عمال النظافة ويجب حل هذه الاشكالية بأسرع وقت ممكن.

لم يتم دفع مستحقاتهم منذ ثلاثة اشهر ولم تعترف البلدية بالساعات الاضافيةَ!

عضو البلدية امال شحادة والتي تواكب وتتابع القضية عن كثب قالت ل "بكرا": بدأ اضراب مستخدمي النظافة وسائقي سيارات النفايات الاحد الأخير بسبب عدم حصولهم على حقوقهم من بلدية الناصرة منذ ثلاثة اشهر، وخلال لقائي كعضو بلدية مع عدد من المضربين اتضح ان المشكلة شائكة جدا، ليس فقط انهم لا يحصلون على معاشاتهم بل أيضا منذ عيد الفطر حيث لم تدفع لهم البلدية أيضا الساعات الإضافية التي اشتغلوها بهدف تنظيف الناصرة، ولم يتم دفع مستحقاتهم منذ ثلاثة اشهر ولم تعترف بهذه الساعات، وهناك حقوق أيضا غير موجودة في مستند المعاشات "التلوش" لكل عامل، وهناك مبالغ أخرى يجب دفعها للعمال لم تقم البلدية بذلك.

وأضافت: القضية شائكة جدا ونحن ككتلة جبهة في بلدية الناصرة نطالب البلدية ان تعمل على حل مشكلة العمال، رافقنا عدد منهم ما يقارب العشرين عامل حيث توجهوا الى مجلس عمال الناصرة "الهستدروت" للمطالبة بحقوقهم، ونحن نرى ان عمال قسم النظافة وجودهم أساسي وهام جدا، وكان العمال قد انذروا البلدية بانهم اما يحصلون على حقوقهم او يضربون، ما يحصل مع العمال منذ فترة وكنا قد توجهنا الى البلدية بصور واثباتات على ان احياء الناصرة غير نظيفة وتملأها النفايات لان العمال اتخذوا منذ فترة إجراءات تباطئية للضغط على البلدية ولهذا السبب النفايات موجودة في البلد.

وتابعت شحادة: نحن نعلم ان العجز الموجودة فيه البلدية هو السبب ولكننا نرفض رسالة التهديد التي وصلت الى العمال من البلدية بأن ينهوا الاضراب ونحن نعتقد انه من حقهم خوض الاضراب والحصول على طلباتهم وندعو البلدية ونقابة المستخدمين بان يدعموا العمال ليحصلوا على حقوقهم ولتعود الناصرة نظيفة كما كانت سابقا.

رسالة تحذيرية من البلدية! وعمال "مقاول"

وقد علمت مراسلتنا من مصادر مقربة ان رئيس البلدية حرص على احضار عمال "مقاول" لتنظيف احياء الناصرة وكان قد وجه رسالة الى العمال المضربين أبلغهم خلالها ان الاضراب غير قانوني وأدى الى ضرر كبير للمواطنين، مشيرا الى أنّ "سيتم خصم ايام الغياب عن العمل من الرواتب". وطالب سلّام من العمال "العودة للعمل بشكل فوري حتى لا تضطر البلدية لاتخاذ اي اجراءات اخرى". وقد تعذر على مراسلتنا الحصول على تعقيب وسننشره فور الحصول عليه.

المفاوضات مستمرة ولن تأكل البلدية حقوق عمال النظافة!

سالم شرارة المسؤول الإعلامي في بلدية الناصرة عقب قائلا: إدارة بلدية الناصرة برئيسها ونوابها حريصين دائما على حقوق المستخدمين وتدفع لهم بالوقت والساعة ليس هذا فقط وانما تجتهد إضافة البلدية ان تدفع حقوق المستخدمين حتى قبل اوانها وهناك امثلة عديدة ان الموظفين تلقوا قبل موعد استحقاق الراتب بعدة أيام ما يدل على ان إدارة البلدية تعلم حقوق المستخدمين وتوفر كافة احتياجاتهم وأكبر دليل انه خلال ست سنوات الذي كان فيهم على سلام رئيس البلدية والإدارة الحالية لم تتأخر دفع حقوق المستخدمين ولو ليوم واحد. ولم يتأخر راتب واحد عن مستخدمي البلدية.

وأضاف: ما يتعلق بقسم النظافة كان هناك مفاوضات بين هذا القسم وإدارة البلدية واعتقد انه سيتم انهاء الامر من خلال مفاوضات حقيقية قانونية تستطيع فيها الإدارة منح العمال حسب القانون ما يستحقونه ولكن يجب ان يفهم الجميع ان هناك خطة اشفاء في بلدية الناصرة وهذه الخطة يتحمل مسؤوليتها كل مستخدمي البلدية من مختلف الأقسام والدوائر من بينهم قسم النظافة، واذا كان هناك بعض الخصومات على هؤلاء الموظفين كونهم جزء من الكل ولم يتم استثنائهم بانه تم تخفيض ساعات العمل لهم فقط وانما هذا اجراء تم التعامل به مع كافة المستخدمين في بلدية الناصرة، ونقول اننا لم ننه التفاوض مع المستخدمين وكلنا اذان صاغية لمتطلباتهم ويحل هذا الامر عن طريق جلسات مستمرة ما بين ممثلين عن نقابة المستخدمين في بلدية الناصرة والحديث يتم فقط عن طريق النقابة ولن تأكل البلدية حقوقهم بالتأكيد.

الناصرة: استمرار اضراب عمال النظافة وشرارة يعقب: خطة اشفاء ولن نأكل حقوق موظفي النظافة الناصرة: استمرار اضراب عمال النظافة وشرارة يعقب: خطة اشفاء ولن نأكل حقوق موظفي النظافة الناصرة: استمرار اضراب عمال النظافة وشرارة يعقب: خطة اشفاء ولن نأكل حقوق موظفي النظافة

أضف تعليق

التعليقات