الشريط الأخباري

أسئلة وأجوبة، من الأتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب

نشر بـ 11/08/2019 11:25 , التعديل الأخير 11/08/2019 11:25
أسئلة وأجوبة، من الأتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب

يقدم الإتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب زاوية اسبوعية، فيها أسئلة من الطلاب وأجوبة تقدمها "هيلا"، واليكم اسئلة هذا الأسبوع: 

1. استمرارية الحق في ساعات الدمج في المدرسة الإعدادية

س: أنهي ابني الصف السادس وسينتقل في العام القادم الى الإعدادية وقد كان يحصل على ساعات دمج طوال المرحلة الابتدائية. هل سيستمرون بتقديم هذه الساعات له في الإعدادية؟

ج-اذا كان ابنك يعاني من خلل جدي فانه كان من المفروض على مدرسته التي تعلم فيها نقل هذه المعلومة الى المدرسة الإعدادية في مرحلة التسجيل. وغلى الإعدادية عقد لجنة دمج لبحث امره ومن اجل ان تخصص له ساعات دمج. اذا لم يتم فعل ذلك من المجدي ان تتوجه فورا الى مستشارة المدرسة الإعدادية التي تسجل فيها ابنك، انقل اليهم تشخيص الطالب الخاص بابنك وهو المستند الذي يشير الى حقيقة تلقيه ساعات دمج في الابتدائية واطلب انعقاد لجنة الدمج لبحث امره. تعقد بعض المدارس اجتماعا للجان الدمج في بداية السنة الدراسية.

2. ترسيب طالب على اثر مروره بأزمة عائلية

س: ابني في الصف الثامن وقد تراجع تحصيله في الدراسة على أثر ازمة اجتماعية مر بها في السنة الأخيرة وقد بلغتنا المدرسة بأنهم ينوون ترسيبه لأنه فشل في مواضيع كثيرة وعليه ان يعيد الصف الثامن. ما العمل حيال هذا القرار؟

ج-وفقا لتعليمات وزارة المعارف فان للمدرسة الحق بطلب إبقاء الطالب لسنة إضافية في صفه او ابعاده منها إذا فشل في 70% او أكثر من المواضيع الدراسية. ولكن هناك استثناءات منها: "حصل حدث استثنائي والذي يعتقد مدير المدرسة بالتشاور مع المستشار/ة التربوي/ة بانه السبب الذي أدى الى فشله". لذلك عليكم التوجه الى المدير والى المستشار/ة المدرسي/ة لمحاولة إقناعهما بان الولد مر بحدث استثنائي خلال السنة الدراسية الماضية. إذا لم تنجح هذه الجهود يمكنكم الاستئناف على قرار المدرسة بالتوجه الى لجنة الاستماع اللوائية في وزارة المعارف. (البد 3 من أنظمة التعليم الالزامي-قواعد لإبعاد طالب نهائيا من المؤسسة التعليمية بسبب تحصيله الدراسي).

3. روضة ترفض استقبال الأطفال الذين ما زالوا يستخدمون الحفاظات

س: هل يمكن للروضة رفض قبول طفل بعمر ثلاث سنوات ونصف بادعاء انه لا زال يحتاج الى حفاظات؟

ج-كلا، هذا غير مسموح لان قانون التعليم الالزامي الذي اتسع وصار يشمل أطفالا في سن الثلاث وأربع سنوات جعلهم يستحقون التعلم في جهاز التعليم الإسرائيلي ما قبل التعليم الابتدائي بدون شروط.

ان سريان القانون بشكله الحالي لا يتيح رفض استقبال أطفال لم يتوفقوا عن الحاجة الى الحفاظات في روضات الأطفال وهو الامر الذي كان متبعا في الروضات البلدية. المساعدة في الروضة هي المسؤولة عن تغيير الحفاظات عند الحاجة. (موقع وزارة المعارف "رياض الاطفال".

أضف تعليق

التعليقات