يحتوي اليقطين على عناصر غذائية يحتاجها الجميع للحصول على غذاء صحي ومتوازن مفيد للجسم، فهو غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن والدهون غير المشبعة الضرورية للجسم

ويعتبر اليقطين من أفضل الخضروات، لأنه مصدر مهم للعديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم. وإن المركبات الكيميائية الموجودة فيه تؤثر في مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

اليقطين غني بالمواد والمركبات المفيدة التالية:

مجموعة فيتامين В تحسن حالة الجهاز العصبي وتقلل من الشعور بالتعب والتهيج. كما أن هذه الفيتامينات مفيدة لتعزيز الذاكرة.

فيتامينا A و E هما أفضل مضادات الأكسدة، يحميان الخلايا من تأثير الجزيئات المؤكسدة، المحفزة لتطور السرطان. كما أنهما معروفان بخصائصهما المضادة للشيخوخة.

فيتامين С هو مضاد قوي للأكسدة ومساعد جيد لمنظومة مناعة الجسم. لذلك فإن تناوله يعجل في الشفاء من أمراض البرد.

حمض النيكوتين- هذه المادة موجودة في اليقطين وتمنع النوبات القلبية.

لليقطين خاصية مهمة وهي أن تناوله بصورة منتظمة يبطئ الشيخوخة ويحسن المظهر الخارجي للإنسان.

ويحتوي اليقطين أيضا على معادن الحديد والكالسيوم والمغنسيوم وعلى البروتينات والسكريات والكربوهيدرات الضرورية للجسم إضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء.

يقول خبراء التغذية، "نظرا لاحتواء اليقطين على نسبة عالية من الألياف الغذائية فإنه يساهم في تنظيف الأوعية الدموية من تراكمات الكوليسترول، وهذا بدوره يؤثر إيجابيا في جمال البشرة ويحسن نضارتها ورونق الجلد. كما أن هذه الخاصية تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على هذا تساعد المواد المغذية الموجودة في اليقطين الجهاز الهضمي والكبد، وتعتبر وسيلة مثالية لتعجيل عملية التمثيل الغذائي، وطرد المواد الضارة والسموم من الجسم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]