مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة "يجب على الزعماء العرب أن يقولوا صراحة إن تعاوننا هو مصلحة مشتركة"


دعا مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، ليل الثلاثاء الأربعاء، الزعماء العرب الى الجهر بعلاقاتهم مع إسرائيل. وقال دانون "يجب على الزعماء العرب أن يقولوا صراحة إن تعاوننا هو مصلحة مشتركة".

وخلال المناقشة، بحث وزراء الخارجية والسفراء تعزيز السلام في الشرق الأوسط والتوتر في منطقة الخليج، حيث تصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أعلن الرئيس دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية ضمن حملة "الضغوط القصوى". وبعد 12 شهراً، ردت إيران عبر تعليق بعض الالتزامات التي اتخذتها بموجب الاتفاق.


وتطرق مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون خلال كلمته الى التقارب بين إسرائيل والدول العربية على خلفية التوتر في مياه الخليج قائلا: "لقد نجحت طهران في مكان واحد، لتقريب إسرائيل من العالم العربي. خلف الأبواب المغلقة، يعترف القادة العرب بأن التهديد الرئيسي للشرق الأوسط هو إيران ويدركون أن إسرائيل هي القوة الرائدة التي تكافح الإرهاب الراديكالي". وأضاف أن "التحديات المشتركة تتطلب من القادة العرب أن يقولوا علانية إن تعاوننا بمثابة مصلحة مشتركة".

وفي غضون ذلك، دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران الذي تنتهي مدته في غضون عام وفقا للاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع الجمهورية الإسلامية حول برنامجها النووي وانسحبت منه لاحقاً الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي قام برحلة استثنائية إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط "نحن أصلا نتابع من كثب أحكام الاتفاق التي تنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2020". وأضاف "الأمر يتعلّق بحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة وبحظر السفر المفروض على قاسم سليماني، قائد قوة القدس"، الفرع المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني. ويشمل حظر السفر إضافة إلى سليماني 22 شخصاً آخر.

بالمقابل تعهدت الأسرة الدولية، وفقا لقرار مجلس الأمن الرقم 2231 الذي كرس هذا الاتفاق، رفع القسم الأكبر من العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

المصدر: I24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]