في جلسة بلدية جرت مؤخرا في بلدية "مجدال هعيمك" المجيدل تطرق الأعضاء خلالها الى ما وصفوها بأزمة المنتزه في المدينة في اعقاب قدوم وزيارة عائلات أخرى من القرى المحيطة والمقصود القرى العربية الى المنتزه الخاص بالمدينة، كما قام احد الأعضاء خلال الجلسة بطرح اقتراحات عنصرية للحد من زيارة العرب الى المنتزه مثل رشق الأمكنة المسموح بها ركن السيارات بالوان تمنع ذلك وتفوهات عنصرية أخرى.

انسان وقح وعنصري وعنيف!

مدير معهد جفعات حفيفة قال لـ "بكرا": عضو بلدية مچدال هعيمق ليس فقط انسان وقح وعنصري وعنيف، إنما ايضاً جاهل ووضيع الى أدني الحدود. هو لا يحترم حتى الرموز الدينية التي تزيّن رأسه دلالةً على ايمان بالعقائد الدينية التي تدعو عادةً للتسامح والتعايش. مثل هذا الشخص لدينا مئات الآلاف في مواقع متعددة ومراكز تأثير، يتفننون بالإجراءات العنصرية التي تهدف الى تضييق الخناق علينا ومنعنا من استغلال حريتنا بالتنقل وزيارة كافة مواقع ومرافق بلادنا.

وتابع: هذه الزمرة يجب ان تسقط سقوطاً مدوياً، في الميدان البرلماني، والميدان القضائي، والتجاري والإنساني. مع مثل هؤلاء لا نقبل التعايش لأنهم يريدون تعايش طبقي يستفيدون منه على حسابنا. نحن نقبل بتعايش مبني على المساواة فقط. ومن لا يقبل ذلك، فليرحل ويعيش في مناطق بعيدة عنا، وعن بلداتنا، لأننا نحن باقون، وسنعيش حياتنا بملئها، نزور كل بقعةٍ فيها بدون انتظار تصريح من أشكال هذا الوقح.

نتاج لسياسة حكومية مظلمة انتهجها نتنياهو واتباعه لزرع الفتنه!

الناشط الاجتماعي والمناهض لهذه الظواهر رئيس حركة "متساوون" د. وائل كريم قال: ان العنصرية المتزايدة التي تسيطر على الشارع اليهودي في بلدان معينه، تشكل نتاج لسياسة حكومية مظلمة انتهجها نتنياهو واتباعه لزرع الفتنه وتحويل الصراع اليهودي العربي في الداخل الى رافعه سياسية تغذي العنصرية وتزيد من قوة اليمين الاسرائيلي وتسمح له بتنفيذ مخططاته الاستعمارية الاستيطانية التوسعية الاستعلائية.
وتابع: نحن في حركة متساوون نحاول ان نطرح لفه جديده تجذر مفهوم الشراكة والحوار لمحاربة الظلامية المبغضة وارجاع العقلانية الى الحوار المدني وتثبيت المساواة المطلقة بين كل مواطني الدولة. لقد استطعنا من خلال نضالنا السابق من إيقاف قرار بلدية العفولة الذي صب في نفس التوجه وعدولها امام التحرك الجماهيري والقضاء.

ونوه قائلا: لا ننسى ان هناك قوى عقلانية اخرى في الجانب اليهودي تحتاج الى مسانده منا ومد يد العون لتغيير الخطاب السياسي في الدولة وفرض مناخ التعاون والاحترام المتبادل والتعددية الثقافية التي هي أساس في التطور الحضاري. سوف نتصدى وبكل قوه لكل القوى الظالمة والمظلمة التي تريد ان تفرض واقع التفرقة والحواجز ومنع حرية الحركة ونمد يدنا لكل من يُؤْمِن بالشراكة كأساس لبناء المواطنة الكاملة والمساواة المطلقة.

التوجه للوزارات بمخططات لإقامة منتزهات مناسبة في البلدات العربية، وتوسيع مسطحات البلدات العربية

المحامي والناشط الحقوقي احمد امين الجابر قال بدوره لـ "بكرا": بات من الواضح أن المجالس المحلية المجاورة البلدات العربية تنتهج نهج عنصري وتخطط لعدم وجود عرب في هذه البلدات؛ ونحن للأسف لا نناقش الأمر بشكل جدي. قبل فترة طالعتنا بلدية العفولة بقرار منع الغير مواطن من استخدام البارك في العفولة وانطلقت حمله شعبية لمقاطعة العفولة وتم تداول القرار في المحاكم وبعد إلغائه لم نعد نسمع عن الحملة الشعبية؛ على العكس فقد تعاقد فريق ام الفحم مع بلدية العفولة لاستخدام ملعب العفولة.

وتابع: هنا شاهدنا بشكل واضح جلسة المجلس البلدي في المجيدل وبكل وضوح أحد الأعضاء يريد اخراج العرب بالقوة ورئيس البلدية يغلف الاقتراح العنصري بكلمات دبلوماسية تتماشى مع القانون! لذلك وجب على جميع السلطات المحلية العربية الاجتماع واتخاذ قرارات واضحة اولا لتمنع مثل هذه القرارات العنصرية. ثانيا التوجه للوزارات بمخططات لإقامة منتزهات مناسبة في البلدات العربية، ثالثا المطالبة بتوسيع مسطحات البلدات العربية، رابعا إقامة صندوق عربي يعنى بالحصول على ميزانيات لدعم مشاريع ترفيهه للسكان العرب، خامسا على لجنة المتابعة إطلاق حملة شعبية لمعاقبة كل بلدة عنصرية تأخذ مثل هذه القرارات من خلال عدم التعاون مع تجارها ومرافقها وهنالك الكثير من القوة مع المواطنين العرب تمكنهم من حماية الحقوق ودحر العنصرية.

مجرد تفوهات عنصرية من عضو بلدية، لم يتبناه رئيس البلدية!

مركز عدالة الحقوقي الذي تابع قضية منتزه العفولة سابقا ويتابع قضايا مشابهة رأي انه في الوقت الحالي ليس هناك ما يعقبه حول القضية وذلك لانه حتى اللحظة موقف رئيس بلدية العفولة لم يتبنى موقف واقتراحات عضو البلدية للحد من اقبال العرب الى المتنزه خصوصا في ظل تخوفاته التي اعلن عنها في الجلسة بعد اصدار المحكمة قرارا بأبطال قرار بلدية العفولة بمنع دخول مواطنين من القرى المجاورة الى منتزهها العام، وانه اعطى ردا رسميا لوسيلة الاعلام مؤكدا بانه لن يتم القيام بأي عمل مشابه تم اقتراحه في الجلسة وعنصري من قبل عضو البلدية المذكور وانما هي تفوهات عنصرية لا يقوم "عدالة" بالتطرق اليها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]