ألغت المحكمة المركزية في حيفا، قرار بلديّة حيفا الذي بموجبه يجرى حفل للرجال اليهود المتدينين فقط.


وكتب القاضي ابراهيم الياكيم في قرار المحكمة: عندما تغلق أبواب القاعات في وجه النساء بسبب مضامين الحدث، يجب ان يكون هناك اساس قانوني ومسوّغ لمثل هذا القرار (ان يكون للرجال فقط) ومسوّغ كهذا لم يعرض في تعقيب البلديّة المكتوب او حتى شفهيا في جلسة المحكمة".


وكان من المقرر اجراء حفل مردخاي بن دود وموطي شتاينمتس، اليوم في مركز المؤتمرات الواقع في شارع " كدوشي ياسي ٢ حيفا".

وجاء هذا الالغاء بعد قبول الالتماس الذي تقدمت به جمعية "شدولات هناشيم".

ووبّخت المحكمة، بلدية حيفا التي عملت بدون استشارة قانونية في الموضوع.

اخفاق

رئيس كتلة الجبهة في بلديّة حيفا - رجا زعاترة قال لـبكرا: هذا القرار هام لأنها المرة الأولى التي تقيم فيها البلدية نشاطًا كهذا "للرجال فقط" موجّه للجمهور اليهودي المتزمت (الحريديم). ويبدو - حسب القرار - أن القسم القضائي في البلدية أخفق في إدارة الأمور حيث لم يأخذ بالحسبان موقف المستشار القضائي للحكومة المناوئ لمثل هذا الفصل.

وتابع: عمومًا هذا الموضوع هو جزء من التجاذب الديني-العلماني الحاد في المجتمع الإسرائيلي، والذي يحتل أيضًا حيزًا من النقاش الانتخابي في المجتمع اليهودي.

وفي ردّه على السؤال حول موقف كتلة الجبهة، أجاب: من ناحيتنا فنحن طبعًا نعارض أي تمييز على أية خلفية. وفي نفس الوقت نسعى لتوفير حيز من الاستقلالية للنشاط الثقافي العربي، خاصة المدعوم الممول من البلدية.

وانهى حديثه قائلا: لا أعتقد أنه ستكون للقرار إسقاطات مباشرة على الجمهور العربي في حيفا، حيث لا تشهد المدينة مثل هذا الفصل بين الجنسين في الأنشطة الثقافية العربية.


يشار الى ان هذا الموضوع شهد ضجة مماثلة في العفولة اذ توجهت جهات للمحكمة وذلك لمنع اجراء الحفل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]