واصلت قوات الاحتلال استهدافها واعتداءاتها اليومية بحق الصحفيين في قطاع غزة والضفة والقدس المحتلتين، ضمن سياستها الممنهجة للحد من نشاطهم ودورهم في تغطية الممارسات وانتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين العزل.

وأوضحت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر اغسطس/ آب 2019، أن عدد انتهاكات الاحتلال واعتداءاته بلغت (65) انتهاكاً اسرائيلياً، يقابلها (3) من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية.

وذكر تقرير لجنة دعم الصحفيين، أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الرصاص الحي، و الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع والاعتداء بالضرب والركل المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى بلغت(11 )إصابة، تمثلت في إصابة 4 صحفيين في غزة و7 آخرين في الضفة المحتلة.
وبلغ عدد الاعتقالات والاستدعاءات والاحتجاز(12) حالة، فيما بلغ عدد تمديد الاعتقال (2)وهما بحق الصحفيين مصطفى الخاروف، وسامي العاصي، وفرض غرامة مالية لعدد(1) من الصحفيين.
كما وثق التقرير(7) حالات عمليات دهم واقتحام وتفتيش وعبث بمحتويات، تم خلال عمليات الاقتحام مصادرة معدات وكاميرات وهواتف وحواسيب عدد(6).
في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الفعاليات والقيام بعملهم والتي بلغت عدد(4)، فيما تم منع عدد(3) صحفيين من السفر للعمل أو للعلاج.
إلى ذلك، سجل التقرير عدد(3) من الاعتداءات داخل سجون الاحتلال وتعمد الإهمال الطبي بحق الصحفيين المرضى أبرزهم الصحفي بسام السايح والتي وصفت حالته بالخطيرة .
وفي إطار محاربة المحتوي الفلسطيني قامت إدارة موقع فيس بوك واليوتيوب، بحذف وحظر صفحات وحسابات لعدد من المواقع الصحفية والفلسطينية والتي عرف منها ما يقارب(15) صفحة، وموقع، عدا عن اغلاق(1) لمؤسسة ثقافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]