الشريط الأخباري

9 أيام قبل الانتخابات .. الليكود و"ازرق ابيض" لا زالا متوازيين

موقع بكرا
نشر بـ 09/09/2019 11:05 , التعديل الأخير 09/09/2019 11:05
9 أيام قبل الانتخابات .. الليكود و

رئيس "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان لا زال المفتاح الرئيسي لتشكيل الائتلاف الحكومي القادم


كشف استطلاع جديد أجراه i24NEWS الاحد حول الانتخابات ان حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو سيحصل على 31 مقعدا بالكنيست في مقابل 30 مقعدا لحزب "ازرق ابيض" برئاسة بيني غانتس، ولا زال ليبرمان هو المفتاح الأساسي لتشكيل الائتلاف الحكومي.

بينما تحصل "القائمة المشتركة" برئاسة ايمن عودة و"يسرائيل بيتنو" برئاسة افيغدور ليبرمان على 11 مقعدا لكل واحد منهما، ويحصل كل من قائمة "يمينا" برئاسة اييلت شاكيد وحزب شاش المتدين على 8 مقاعد لكل واحد منهما.

حزب "يهدوت هتوراة" المتدين يحصل على 7 مقاعد، بينما حزب العمل على 6 مقاعد.

ووفقا للاستطلاع فان"المعسكر الديموقراطي" برئاسة نيتسان هوروفتش يتراجع ويحصل على أربعة مقاعد، بينما حزب اليمين المتطرف "عوتسماه يهوديت" يتجاوز لأول مرة نسبة الحسم مع أربعة مقاعد وبنسبة 3.25% من الأصوات.

ووفقا للاستطلاع فان تكتل اليمين مع الأحزاب اليمينية لن يحصل على 61 مقعدا لتشكيل ائتلاف حكومي، حيث يمتلكون 58 مقعدا، بينما تكتل أحزاب اليسار-يمين يحصلون على 51 مقعدا، وهذا الوضع يبقي على وضع ليبرمان لكونه المفتاح الأساسي الذي يرجح الكفة لتشكيل الائتلاف الحكومي.

هذا يعني ان حزب الليكود برئاسة نتنياهو سيحافظ على مكانته كأكبر حزب في الانتخابات التي ستجري في 17 أيلول/سبتمير، ويمكنه اختيار تشكيل حكومة وحدة وطنية بدون الأحزاب المتدينة كما يفضل نتنياهو.

في الوقت نفسه، نتنياهو يحافظ على الصدارة حيث يعتبره 40% من المستطلعين انه الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة، و23% يعتبرون غانتس الأنسب. و19% من المستطلعين لم يحسموا أمرهم فيا رأى 5% آييلت شاكيد انها الأنسب لرئاسة الحكومة.

المصدر: I24

أضف تعليق

التعليقات

مش طالعين ننتخب
مش طالعين ننتخب - 12/09/2019 10:16