الشريط الأخباري

المحلل د. غسان الخطيب لـ "بكرا": تصريحات نتنياهو جاءت بفضل الدعم الأمريكي والضعف العربي

موقع بكرا
نشر بـ 10/09/2019 23:05 , التعديل الأخير 10/09/2019 23:05
المحلل د. غسان الخطيب لـ

اكد المحلل السياسي الدكتور غسان الخطيب لـ بكرا ان تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص ضم المستوطنات في الضفة وغور الأردن هي جزء من الحملة الانتخابية مضيفا انها جزء من الائتلاف الأمريكي الإسرائيلي المتمثل في صفقة القرن وقال ان نتنياهو اتخذ هذه الخطوة بناءا على الضوء الأخضر الذي حصل عليه من الولايات المتحدة.

واعتبر تصريحات نتنياهو فذلكات انتخابية اكثر مما هي شيء جديد على الأرض, موضحا ان إسرائيل تقيم مستوطنات في هذه المناطق وتستولي عليها وتساءل ما الجديد في الامر؟ وقال ان الجديد هو فقط من ناحية شكلية وهو نوع من الدعاية الانتخابية لا اكثر ولا اقل ولا يمكن لنتنياهو ان يفعل ذلك لولا الدعم الأمريكي الاستثنائي الحالي والضعف العربي والفلسطيني.

الدعم العربي 

وقلل الخطيب من أهمية التحركات والدعم العربي ردا على تصريحات نتنياهو وعزا ذلك لضعف الوضع العربي.

ولفت الى ان تصريحات نتنياهو ناجمة عن خطوة يائسة اتخذها في هذا التوقيت لضمان انقاذ نفسه انتخابيا لكن الدلائل والمؤشرات للانتخابات الإسرائيلية مقلقة لنتنياهو وربما تنعكس سلبا عليه كون ان الناخب الإسرائيلي سيشعر بان تصريحاته الأخيرة تأتي في اطار الانتخابات.

واعرب الخطيب عن شكوكه في ان يعلن الرئيس ترامب عن صفقة القرن بعد يوم واحد من الانتخابات نظرا لعدم الانتهاء من تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

أضف تعليق

التعليقات