كشف الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي مع ولي عهد البحرين ان بلاده عانت نقصا في الذخيرة عندما بدأ ولايته مطلع عام 2017 محمّلاً اللوم لأسلافه.

وقال ترامب أنه بعد أسابيع قليلة على توليه الرئاسة، أبلغه وزير الدفاع الاميركي آنذاك جيمس ماتيس: "سيدي، لا نملك إلا القليل جداً من الذخيرة".

وأشار إلى أنّ "هذا الكلام جاء في وقت كان من المحتمل أن يقع فيه نزاع بيننا وبين دول لن أذكر اسمها"، حيث قال له ماتيس: "إذا أمكن الأمر، أجلوا هذا النزاع لأن مخزوننا من الذخيرة شحيح جدا".

ووصف ترامب الوضع حينها بالـ"فظيع، قائلاً "يجب ألا يسمع أي رئيس أميركي هذه الكلمات أبداً.. لا أريد أن أعيش مثل هذا الوضع أبدا".

وتابع "عندما أتيت إلى البيت الأبيض، لم تكن 50% من مقاتلاتنا قادرة على التحليق.. كانت في حالة سيئة. والآن لدينا أحسن مقاتلات في العالم، والجميع يريدون شراءها".

الرئيس الأميركي قال إنه لا يريد ألقاء اللوم على أحد في ذلك، لكنه أضاف في الوقت نفسه، أنه ورث هذا الوضع من إدارة سلفه باراك أوباما، "بل وحتى من الإدارة التي سبقته" في إشارة إلى الرئيس الـ43 للولايات المتحدة جورج بوش الابن.

وعاد ترامب وأوضح أنه "يتوفر لدى الولايات المتحدة الآن "عدد أكبر من الذخائر والصواريخ والدبابات والمقاتلات النفاثة".

وسبق ان تحدث ترامب عن نفس الموضوع في كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره في ولاية نيو ميكسيكو "كان هناك قليل جدا من الذخيرة، ويمكن استخدام عبارة أقوى، لكني لا أريد أن أقول أنه لم تكن لدينا ذخيرة، غير أن الوضع كان قريبا من ذلك".

وتأتي تصريحات ترامب وسط استعدادات الطبقة السياسية الأميركية لانتخابات الرئاسة عام 2020، التي يسعى من خلالها للاحتفاظ بمنصبه لولاية جديدة.

المصدر : الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]