يتواصل الوافدين من محللين ومهنيين لزيارة ستوديو موقع بُـكرا، لإجراء لقاءات معهم في تغطية خاصة على ضوء الانتخابات البرلمانية في دورتها 22، ومن ضمن الشخصيات التي التقينا معها، يانيف ساغي مدير مشارك في جيفعات حبيبة، الذي تطرق إلى تجاوب المجتمع العربي لهذه الانتخابات.

وعن سيرورة الحملات الانتخابية قال:" في إسرائيل يوجد نهج مخطط في ضرب الانتخابات في المجتمع العربي وانا اعارض هذا الأمر، لأنه قمنا بتكريس الحياة المشتركة بين أبناء الشعبين، وبإقامة دولة مشتركة، ولا يوجد أمر كهذا " مواطنة دون تصويت".

وقال: " أود أن استغل هذه الفرصة لأناشد كل مواطن ومواطنة من أبناء المجتمع العربي لا تقبلوا أن يؤثر عليكم أحدًا، في عدم التصويت، او تخويفكم من ممارسة هذا الحق، هذه دولتكم وهذا بيتكم تعالوا لأن نكون مواطنين مؤثرين في مرحلة لتصويت وهذه مهمتنا. وليس مهمًا لمن تصوتوا، سواء للقائمة المشتركة، أو لأحزاب عربية يهودية، هذه أرضكم وكونوا شركاءً في التصويت.

وحول تصريحات نتنياهو العنصرية قال: " بدأت تصريحاته حين قال إن العرب يتدفقون نحو الصناديق، رغم أنهم لم يتدفقوا نحوها، واستمر بتصريحاته بأن العرب سوف يزيفون الانتخابات ويسرقونها منا، ونحن نعرف أن تزوير الانتخابات الكبيرة هي ليست في المجتمع العربي، واستمر بتصريحاته الأخيرة حين قال أن العرب يريدون تدميرنا، أنا أرى بذلك خطورة وتحريض من قبل رئيس الحكومة ضد مواطنيه العرب، وأرى الرد يجب أن يكون بالتصويت، لأن هذه التصريحات هدفها منع المواطنين العرب من التصويت وممارستهم لهذا الحق، من أجل تركيب الكنيست بأصوات يمينية".

وتابع:" في دولة إسرائيل اغلبية واضحة أن 60% من اليهود تدعم اليمين ، ولكن يوجد اغلبية مدنية من العرب واليهود داعمة لليسار، في كل استطلاع يوجد دعم لدولة لشعبين ويوجد دعم لاقتصادٍ متساوٍ، ولكن في الانتخابات اليمين يكسب لأن التصويت يعتمد على المستوطنات ايضًا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]