الشريط الأخباري

إصابة سياح إسرائيليين في تايلاند بمرض "الزيكا" الجرثومي

موقع بكرا
نشر بـ 21/09/2019 11:12 , التعديل الأخير 21/09/2019 11:12
إصابة سياح إسرائيليين في تايلاند بمرض
والكينغ ستريت في بتايا- تايلاند (توضيحية)



أعلن مصدر طبي موثوق أن ستة إسرائيليين أصيبوا خلال الشهور الستة الأخيرة بعدوى مرض "زيكا" الجرثومي أثناء وجودهم في تايلاند لقضاء إجازة سياحية. وأشار هذا المصدر إلى أنه منذ العام 2017 وحتى ما قبل الشهور الستة الأخيرة أصيب بالعدوى إسرائيليان فقط ممن كانوا يقضون الاجازة في تايلاند.

وللتعريف- فإن العدوى من هذا المرض تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي، أو بواسطة لسعة الحشرات من فئة "الادس المصري". وبعد الإصابة المباشرة بالعدوى، تعشش الجرثومة في جسم الانسان مدة تتراوح ما بين 3-12 يومًا، وعند نهاية هذه المدة تظهر لدى 20% من المصابين بالعدوى أعراض تشبه أعراض الانفلونزا- كالحرارة المرتفعة وأوجاع المفاصل والعضلات والتقيّؤ.
وفي معظم الحالات، يعاني المصابون بمرض "الزيكا" من حالات عدوى طفيفة، تستمر ما بين بضعة أيام وحتى أسبوع، وغالبًا ما تزول دون مضاعفات، وقلّما تقع حالات تستدعي المعالجة، بينما تكون حالات الوفاة بالمرض نادرة.

تايلاند وأمريكا الجنوبية وسنغافوره
غير ان الخطر الأكبر من المرض يتهدد النساء الحوامل، لأن إصابتهم بالعدوى أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى حدوث عاهات عصبية شديدة لدى الجنين، بما في ذلك ولادة طفل ذي رأس صغير.
وتجدر الإشارة إلى أن تايلاند واردة منذ عدة سنوات في قوائم وزارات الصحة في الدول التي ينتشر فيها مرض "الزيكا"، بينما بدأ انتشاره في أمريكا الجنوبية منذ العام 2014، وقد أصيب (40) اسرائيليًا بالمرض أثناء وجودهم كسياح في دول تلك القارة، وفي وقت لاحق بدأت تظهر إصابات لدى السياح الإسرائيليين في تايلاند. وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض الإصابات في دولة آسيوية أخرى، هي سنغافورة.
 

أضف تعليق

التعليقات