اظهر استطلاع جديد للرأي، وصل إلى موقع "بكرا" من الباحث في العلوم السياسيّة محمد خلايلة، وفحص توجهات المجتمع فيما يتعلق بسياسات القائمة المشتركة لعددٍ من المواضيع على أنّ 94% من المواطنين العرب يرغبون بالتأثير على السياسات العامة وعلى الخارطة السياسية الإسرائيلية من خلال صيغ مختلفة.

وفي تفصيل للصيغ، اشار الإستطلاع على أنّ 70% من المواطنين العرب يريدون أن تنضم القائمة المشتركة إلى ائتلاف حكومي (24% إلى كل حكومة في حين أن 46% يريدون الانضمام إلى حكومة مركز يسار). كما واشار إلى أنّ 24% من المواطنين العرب يريدون من القائمة المشتركة أن تكون جسمًا مانعًا كما كان في حكومة رابين الثانية 1992 – 1995.

واوضحت معطيات الإستطلاع ايضًا على أنّ 79% من المواطنين العرب يريدون من القائمة المشتركة أن تدعم بيني غانتس لرئاسة الحكومة في حين أن 2% يريدون أن تدعم بنيامين نتنياهو و- 19% لا يؤيدون دعم أي واحد من المرشحين لرئاسة الحكومة.

إلى ذلك اوضحت المعطيات أنّ 79% من المواطنين العرب يؤيدون أن تدعم القائمة المشتركة بيني غانتس لرئاسة الحكومة في حين أن 8% يعارضون ذلك ونحو 13% لا يؤيدون ولا يعارضون.

واشارت ايضًا إلى أنّ 80% من مصوتي القائمة المشتركة يؤيدون دعم بيني غانتس لرئاسة الحكومة أمام بنيامين نتنياهو و-0% يؤيدون دعم بنيامين نتنياهو.

العينة وتوزيعها 

وأوضح الباحث خلايلة على أنّ الإستطلاع جرى بين التواريخ 20.9.19 و- 21.9.19 وشارك به 307 مستطلعًا من العرب البالغين 18 عامًا وما فوق.

وقال أنّ العينة متنوعة جغرافيًا، دينيًا، جندريًا وايضًا من حيث المواقف السياسيّة.

يشار إلى أنّ القائمة المشتركة اجتمعت اليوم للبت في موضوع التوصية على بيني غانتس لتشكيل حكومة إلى أنّ الإجتماع انتهى دون اتخاذ قرار نهائيّ. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]