تل أبيب: جاء أبرز ما تناولته عناوين الصحف والمواقع الإسرائيلية يوم الثلاثاء الموافق 24/9/2019م، على النحو التالي:

ال‍ق‍ائمة العربية أوصت أمام رئيس‍ دولة الاحتلال بتكليف بيني غانتس بتشكيل حكومة الاحتلال القادمة، لكنها عادت وارسلت له برسالة أبلغته فيها أن التوصية لا تتضمن أعضاء الكنيست الثلاث عن حزب "بلد"، وبالتالي فقد انخفض عدد الذين اوصوا بتكليف غانتس الى 54 عضوا، مقابل 55 من المتوقع أن يوصوا بتكليف نتنياهو. "يديعوت"

*كتلة إسرائيل بيتنا أبلغت الرئيس أنها لا توصي بأي من المرشحين لتكليفه بتشكيل حكومة الاحتلال‍، وليبرمان لدى خروجه من مقر الرئاسة هاجم القائمة العربية بشدة، وقال إن الحريديم ليسوا أعداء وانما خصوما سياسيين، على عكس العرب الذين يجب أن يكون موقعهم الطبيعي في البرلمان في رام الله. "يديعوت"

* مسؤولون من كحول لفان قالوا إن حزبهم سيكون بحاجة للتحالف مع أحزاب الحريديم أكثر من حاجته للتحالف مع حزب إسرائيل بيتنا بزعامة افيغدور ليبرمان. حيث إن توقعاتهم تشير إلى انهم لن يتمكنوا من تشكيل ائتلاف حكومي بالتحالف مع ليبرمان، بينما بالإمكان إقامة حكومة يسار وسط حريديم بالتحالف مع أحزاب الحريديم التي تمتلك 17 مقعدا في الكنيست. وأشاروا إلى أن هذا هو السبب وراء عدم إعلان بيني غانتس عن نيته إقامة حكومية علمانية بدون الحريديم بناء على طلب ليبرمان، حيث ان من شان هذا الإعلان إغلاق الباب أمام إمكانية انضمام الحريديم إلى حكومته،

وأضاف المسؤولون أنهم سيعملون على محاولة ضم الحريديم لحكومة يسار وسط حريديم بالتحالف مع العرب.

"موقع كان"

* وزير سياحة‍ الاحتلال يريف ليفين من كحول لفان رد على تقرير موقع كام الذي قال إن بيني غانتس سيتوجه إلى أحزاب الحريديم بهدف تشكيل حكومة معهم، أن من مصلحة كافة أحزاب اليمين الحفاظ على تحالفه، وأضاف أن رغبة بيني غانتس بتحقيق الفصل بين الأحزاب، يهدف لإقامة القدس عاصمة فلسطين حكومة لا ترغب بها كافة الأحزاب، وأضاف أن على غانتس الحديث مع نتنياهو حول شروطه لتشكيل حكومة وحدة، حيث ان نتائج الانتخابات لن تحسم الأمر لأي كان. "موقع كان"

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين:

* شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت 45 مواطنا على الأقل، 22 منهم في

بلدتي العيساوية وسلوان بالقدس المحتلة.

*استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، والديّ الأسيرة ميس أبو غوش، لمراجعة مخابراتها في معتقل "عوفر" غرب رام الله.

* أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام، فيما اعتقل 4 مواطنين بينهم والدة أسير، خلال عمليات دهم نفذتها قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاثنين، في حيي الماصيون، والمصايف بمدينة رام الله، وبلدتي بيرزيت، وبرهام شمالا.

*أصيب مسعفان متط‍وعان في الهلال الأحمر الفلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

*أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أصحاب المحال التجارية الممتدة من مدخل البلدة حتى مدرسة عزون الثانوية للذكور، في بلدة عزون شرق قلقيلية، على الإغلاق ومنع التجول بالمنطقة حتى إشعار آخر.

*أ‍غلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي طريقا وجرفت أرضا زراعية في بلدة كفر ثلث جنوب قلقيلية.

*يواصل أربعة أسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ أكثر من شهرين رفضا لاعتقالهم الإداري.

*مستوطنون يجرفون أراضي في ترمسعيا شمال رام الله.

*استانف ‍مستوطنون وطلبة المعاهد التلمودية اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة شرطة الاحتلال الخاصة

*قوات ‍الاحتلال الإسرائيلي ت‍غلق مدخلي كفل حارس شمال سلفيت

*السلطات الإسرائيلية تهدم منزلا قيد الإنشاء في قلنسوة بأرضي الـ48

تناولت الصحف الأجنية تصريحات رئيس القائمة العربية في البرلمان الاسرائيلي أيمن عودة كالتالي:

*"BBC": زعيم القائمة العربية أيمن عودة قال إنه لا يؤيد غانتز وسياساته، لكنه كان يتحرك لمنع بنيامين نتنياهو من الحصول على فترة ولاية أخرى، وإرسال رسالة واضحة بأن مستقبل إسرائيل يجب أن يشمل مشاركة متساوية لمواطنيها الفلسطينيين.

*“Telegraph”: عودة: "نريد أن نضع حدا لعصر نتنياهو، لذلك نوصي بأن يكون بيني غانتز هو الشخص الذي سيشكل الحكومة المقبلة، يجب أن تكون هذه هي نهاية حياته السياسية".

* تقرير‍ لـ“Washington Post”: هذه الخطوة التاريخية تعتبر الأولى منذ ما يقرب من ثلاثة عقود تدعم فيها الأحزاب العربية مرشحا ل‍منصب رئيس وزراء حكومة الاحتلال ‍، الأمر الذي يعكس ازدرائهم لنتنياهو، الذي اتهم بإثارة كراهية العرب خلال حملته الانتخابية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]