أكد العاملون في الحقل الإعلامي بمختلف فروعه، على ضرورة مواكبة ومتابعة التجديدات في عالم التسويق الرقمي وذلك للحفاظ على التواجد في شبكات التواصل الاجتماعي.

لنحافظ على حضورنا بهذا العالم

وقال مؤلف الإعلانات ومختص السوشيال ميديا - فراس نعامنة لبكرا: تحدثنا بالمؤتمر عن أمور كثيرة تغيرت بعالم شبكات التواصل الاجتماعي. علينا متابعة المتغيرات دائما لنحافظ على حضورنا بهذا العالم. اليوم يسهل الفيسبوك مثلاً التفاعل بالمجموعات لأنها باتت وسيلة مريحة للغاية للتسويق وهناك رؤية في أن يصبح كل مستخدم فيسبوك، عضواً بثلاث مجموعات على الأقل وبالإمكان استخدام هذه المجموعات من قبل المصالح التجارية للتسويق عن طريق تسويق المحتوى وبناء قاعدة جماهيرية ومتغير إضافي هو ملائمة الرسالة التسويقية لجمهور الهدف.

وتابع: في الماضي كان المعتاد هو حملة واحدة لكل الجمهور، بينما اليوم هناك رسالة لكل فرد من الجمهور وأنصح المصلحة التجارية حتى لو كانت صغيرة، باستشارة مختص في المجال وذلك لبناء استراتيجية أولية وبأي قنوات يجب أن يكون فهناك الكثير من القنوات: فيسبوك والخ ويجب تفحص جمهور الهدف في أي قناة يتواجد أكثر شيء وعلى هذا الأسس لأنه لا يمكن لكل المصالح التواجد بكل الشبكات.

75 مليون وظيفة ستختفي

وقال مؤسس ومدير عام "تالنتيم" – فادي العبرة لبكرا: واضح انه خلال السنين الأخيرة ستطرأ تغييرات كثيرة تحديدا على ما يقارب 75 مليون وظيفة التي ستختفي. معظم الوظائف الروتينية ستختفي فمثلاً اليوم ندخل البنك للتحدث مع اًلة بينما هناك وظائف جديدة بخاصة في مجالات التسويق ووظائف أخرى التي بدأنا بالانتباه لها اليوم.

وتابع: كلنا اليوم نستخدم اليات التسويق الموجودة كمستهلكين، لسنا على الشبكات بصفتنا منتجون وهذا هو موضعنا، كيفية التواجد على الشبكات كمنتج للمضامين وليس كمستهلك فحسب.
واختتم حديثه: لا بد أن يأتي هذا اليوم، سنكون من المنتجين بهذا المجال، يجب أن تكون هناك منشورات خاصة فينا ومحتوى كذلك وعدم الاكتفاء بقراءة المنشورات المترجمة فقط. تعالوا ننتج ولا نكتفي فقط بكوننا من المستهلكين.

لا يمكن أن يكون هناك سياسي ناجح بدون اعلام كبير

وقال الناشط السياسي وليد الهواشلة لبكرا: لا شك أنه هناك الكثير من المتغيرات على الساحة السياسية وحتى التسويقية والتجارية فكل كتلة سياسية تحتاج الى التسويق حتى يظهر مداها ويظهر منتوجها وعملها السياسي. نحن نمر في مرحلة التسويق الرقمي وبالتالي على الجمهور معرفة عمل النواب ولهذا نحن نتواجد في هذا الجانب وعلينا تطويره بشكل أفضل حتى يتسنى لجميع جمهورنا الوصول للعمل البرلماني للنواب العرب.
وعن أهمية التسويق للسياسيين، قال: بالطبع الكتل بحاجة لمواكبة هذا العمل التسويقي لأنه بدون العمل بهذا الجانب لن تكون هناك خدمة للجمهور ولا اطلاع للجمهور على العمل السياسي في كافة المناطق ولا يمكن للنائب ان يتقدم او ان يظهر برنامجه السياسي في الإعلان بدون ان يكون هناك تسويق للنائب نفسه.

واختتم حديثه: كل سياسي يريد النجاح في هذا الجانب وهذا العمل عليه أن يدير أيضا معركة ثانية في المجال التسويقي ولا يمكن أن يكون هناك سياسي ناجح بدون اعلام كبير واعلام وقوي ولهذا نحن نأخذ هذا الجانب على محمل الجد ونحاول إيصال رسالتنا التسويقية والسياسية والبرلمانية لكافة أبناء شعبنا.

كشف مواضيع جديدة

من ناحيتها، قالت معلمة الاعلام في الكلية العربية الارثوذكسية في مدينة حيفا – ماريا فرح لبكرا: تواجدي في المؤتمر جاء بصفتي معلمة اعلام وذلك للاطلاع على المعلومات المحتلنة في مجال الاعلام والتسويق اذ اذهب بهذه المعلومات لطلابي لأنه يهمني اطلاعهم على المعلومات المجددة بهذا المجال وهو مهم جدا.
وأنهت حديثها: المؤتمرات هذه مهمة لأنها تكشف الضيوف والطلاب على محاضرين ومواضيع جديدة في مجال التسويق الرقمي وعلى كل شخص أن يكون ملم في هذا المجال.

المؤثر هو انسان اما مشهور أو مختص أو حتى انسان عادي

من جانبها، قالت مديرة تسويق حملات رقمية – سوسن الشاذلي لبكرا: اليوم هناك شركات عديدة ومصالح كذلك تعتمد على المؤثرين وذلك لتوصيل رسالتها التجارية. المؤثر هو انسان اما مشهور أو مختص أو حتى انسان عادي عنده قاعدة واسعة من الناس وتربط بينهم، الثقة والقبول.
وزادت: ممكن استعمال الثقة بين المؤثر وجمهوره لتمرير الرسائل التجارية وأهمية المؤثرين تزداد لان الطلب عليهم يزداد لأن ذلك أحد أساليب التسويق الذي يعتمد على الثقة بالأساس وله نتائج جيدة كأي أسلوب تسويق رقمي. أحيانا اللجوء للمؤثرين أفضل من نشر منشور والترويج له.
وعن دور المؤثرين في الانتخابات، قالت: رأينا انه كان هناك استخدام مباشر لمؤثرين وطبعا لعبوا دور كبير، المؤثر هو شخص من الشارع والناس تحبه وتتابع يوميا وعلى مدار الساعة واطلعنا في يوم الانتخابات على الكثير من الفيديوهات لمؤثرين حول تصويتهم والناس سمعت لهم فنعم كان هناك تأثير.

وأنهت حديثها: عادة المؤثر هو من يتابع من قبل أكثر من 10,000 متصفح، لكن بصفتي مديرة حملة أختار مؤثر ليس فقط لعدد متابعينه، من الممكن أن يكون هناك شخص عنده عدد متابعين أقل، لكن التفاعل أكبر والعكس صحيح. لا نستطيع تلخيص المؤثر بمعيار واحد والأمر يتعلق بنسبة تفاعل الجمهور مع هذا المؤثر.

مصالحنا موجودة بهذا العالم

بدوره، قال عريف المؤتمر – الإعلامي مصطفى قبلاوي لبكرا: مؤتمر وصول جاء في الوقت الذي ينتقل فيه كل العالم الى العالم الرقمي ومصالحنا ونحن كذلك موجودين بهذا العالم، لكن هذا لا يعني أننا نجيد استخدام هذا العالم وهو يتغير كل يوم. المؤتمر جاء لتجسير الهوة بين المستهلكين والخبراء الذين ممكن أن يعطوا نصائح للمستهلكين. التجديدات في كل عالم شبكات التواصل الاجتماعي تهم المؤثرين وتهم المصالح ورجال السياسية والشخصيات الاعتبارية. المحاولة هي لنقل أهل الاختصاص لمساحة أفضل من ناحية معرفتهم للمجال.
يذكر أن المقابلات جاءت في سياق مؤتمر وصول الرقمي الذي عقد اليوم الثلاثاء في فندق ليوناردو بمدينة حيفا حول اًخر التجديدات والتطورات في عالم التسويق الرقمي.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]