الشريط الأخباري

"هبوعليم" يوزع حصص أرباح بإجمالي مليار شيكل

غسان بصول - موقع بكرا
نشر بـ 27/09/2019 11:40 , التعديل الأخير 27/09/2019 11:40


قرر مجلس إدارة بنك "هبوعليم" توزيع مبلغ، وُصف بالاستثنائي، قدره مليار شيكل، كحصص أرباح، وذلك بعد انقطاع عن توزيع هذه الحصص دام طوال خمسة أرباع سنوية.

وصرح مصدر في البنك، بأن إدارته قد التزمت بتوزيع حصص الأرباح، كجزء من عملية طرح أسهم "يسراكارت". واستناداً الى بيان مجلس الإدارة بهذا الخصوص، فسيتم توزيع الحصص نتيجة لفوائض رأس المال التي نشأت كمحصلة لبيع 65% من أسهم شركة يسراكارت خلال الربع السنوي الثاني للعام الجاري – 2019 ".

وأعلن ان البنك حقق ربحاً صافياً بقيمة (137) مليون شيكل من صفقة البيع التي نفذت كجزء من طرح الأسهم المذكورة. أما فائض أرباح البنك المستحقة للتوزيع فيبلغ (30.1) مليار شيكل.

40% من الأرباح الصافية في كل ربع سنوي 

وكانت المرة الأخيرة التي وزع فيها بنك "هبوعليم" حصص أرباح – مايو أيار من العام الماضي (2018)، وكانت مستمدة من تحصيلات الربع الأول للعام نفسه، ثم توقف عن هذا النهج في أغسطس آب من ذلك العام، أثر تورطه في قضية قانونية في الولايات المتحدة، حيث ادعت سلطاتها ان البنك قدم العون لمواطنين أمريكيين لإخفاء الضرائب والتهرب من دفعها. ويومها أعلنت الإدارة انها لن توسع نطاق حصص الأرباح، وفي نفس الوقت أعلنت عن امتناعها عن توزيع الأرباح انطلاقاً من نهج التحفظ. وجاء هذا الإعلان في إطار اتفاق غير رسمي بين بنك هبوعليم وبنك إسرائيل المركزي الذي لم يحظر توزيع حصص الأرباح بشكل رسمي.

يشار الى ان بنك "هبوعليم" اعتاد على توزيع أرباحه كجزء من نهج ثابت بتوزيع 40% من الأرباح الصافية في كل ربع سنوي. وبلغ معدل الربح ربع السنوي للبنك في السنوات الأخيرة ما بين 800 – 850 مليون شيكل، ولذا فان التوزيع ربع السنوي يتراوح غالباً في حدود (350) مليون شيكل، وبذلك تبدو عملية توزيع مليار شيكل حدثاً هائلاً على غير العادة .

 

أضف تعليق

التعليقات