الشريط الأخباري

سلة المنتجات الأساسية تؤتي ثمارها، شبكات التسويق تخفض الأسعار!

موقع بكرا
نشر بـ 26/09/2019 13:51 , التعديل الأخير 26/09/2019 13:51
سلة المنتجات الأساسية تؤتي ثمارها، شبكات التسويق تخفض الأسعار!



معطيات سلة المنتجات الأساسية لشهر أيلول تظهر: انخفاض بنسبة 5% مقارنةً بشهر كانون الأوّل، الشهر الذي أطلق فيه المؤشّر، في شبكات التخفيضات بلغ الانخفاض 10%، في "محسني هشوق" بلغ الانخفاض 14% وهو الأكثر حدّة، "رامي ليفي" الشبكة الأرخص بعد أن خفضّت الأسعار بأكثر من 8%، "طيف طاعم" الشبكة الأغلى



ينشر مجلس الاستهلاك ووزارة الاقتصاد معطيات سلة المنتجات الأساسية لشهر أيلول. وكان قد تمّ صياغة سلة المنتجات الأساسية من قبل دائرة الإحصاء المركزية ووزارة الاقتصاد والصناعة وأطلقت في كانون الأوّل 2018 بهدف اتاحة المنافسة على سعر السلة الأرخص ما بين مختلف الشبكات في السوق. وأطلقت الوزارة مؤخرًا بالتعاون مع موقع MySupermarket، منبرًا يتيح للمستهلكين مقارنة سعر السلة المختارة في الشبكات المتواجدة بالقرب منه.



وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "فحص أسعار سلة المنتجات الأساسية لوزارة الاقتصاد تكشف فجوات بمئات الشواكل بين مختلف شبكات التسويق، ما يعني أنّ المنافسة تؤتي ثمارها والشبكات تخفض الأسعار. انا أدعو المستهلكين إلى إجراء المقارنة وتوفير مئات الشواكل في كل عملية شراء. قانون شفافية الأسعار يتيح للمستهلكين استخدام التطبيقات المختلفة المتوفرة لهم للاستعانة بها من أجل الاستهلاك الحكيم. وستواصل وزارة الاقتصاد بما في ذلك الهيئات التابعة لها تطوير خطوات لخفض غلاء المعيشة باصرار".

وقد بلغ متوسط سلة المنتجات الأساسية في شهر أيلول 2019، 921 شيكل أي انخفاض بنحو 5% مقارنةً مع شهر كانون الأوّل، الشهر الأوّل الذي أجري فيه الفحص، حيث بلغ المتوسط حينها 970 شيكل. وانخفض متوسط سلة المنتجات في شبكات التخفيضات الكبيرة بشكل كبير من شهر كانون الأوّل لغاية شهر أيلول، بحيث بلغ الانخفاض 10% أي 92 شيكل.

وحظيت شبكة رامي ليفي بلقب الشبكة الأرخص مع تكلفة تصل إلى 806 شيكل للسلة، في حين جاءت شبكة "طيف طاعم" في أعلى القائمة مع التكلفة الأعلى للسلة والتي بلغت 1,028 شيكل. ويذكر أنّ شبكة "محسني هشوق" خفضت أسعارها ب 14% أي 134 شيكل. كما وصلت تخفيضات الأسعار في شبكة شوبرسال ديل اكسترا إلى 19%، وخفضّت كذلك شبكة ميغا بعير سعر السلة ب 13%، علمًا أنّها تربعت في السابق في أعلى القائمة. ووصلت الفجوة ما بين السعر الأغلى للسلة والسعر الأرخص في شهر أيلول إلى 222 شيكل.

ويشار إلى انّ المنتجات التي سجّل فيها الانخفاض الأكبر في الأسعار شملت البصل الجاف والبازيلاء المجمّدة ومزيل العرق البخاخ داف وأكياس النفايات نيكول ومشروب تبوزينا وغيرها.



وتجدر الإشارة إلى أن السلة تشمل 68 منتج من فئات منتجات الحليب والخبز واللحوم والأسماك والغذاء الجاف والخضروات والفواكه ومنتجات التنظيف، والتي تشكل 45% من متوسط مصروفات الأسرة.
 

أضف تعليق

التعليقات