الشريط الأخباري

الفجوات في الأجور والمهارات ومستوى التعليم بين العمّال في إسرائيل ودول OECD

موقع بكرا
نشر بـ 01/10/2019 07:00 , التعديل الأخير 01/10/2019 07:00
الفجوات في الأجور والمهارات ومستوى التعليم بين العمّال في إسرائيل ودول OECD

الأجر للساعة في إسرائيل، للنساء والرجال على حدٍ سواء، هو أقل من الأجر في دول OECD، لكن الفجوة تتقلص في الدرجات العليا من الأجور، وحتى أنّ الأجر في الدرجة العليا في إسرائيل هو أعلى من دول OECD.

في أوساط الرجال، فانّ الفجوة في المهارات بين إسرائيل وبقيّة الدول، كبيرة جدًّا في درجات الأجر المتدنية، وتتقلص كلما ارتفعنا في درجات الأجر. مقابل ذلك، فانّ الفجوات في التعليم لا تتناسب مع الفجوات في الأجر.

في أوساط النساء، فانّ الفجوات في المهارات والتعليم لا تشبه الفجوات في الأجور. تقليص الفجوات في أجور النساء بين إسرائيل ودول OECD مع الارتفاع في درجات الأجر، ينبع من عائد الأجر المرتفع للمهارات في إسرائيل مقارنةً بالدول الأخرى، وليس من تقليص فجوة المهارات نفسها.

يقارن المستند الذي أعدّ من قبل يوفال مزار من قسم الأبحاث في بنك إسرائيل بين مستويات الأجور والمهارات والتعليم في مختلف درجات الأجر للعمّال في إسرائيل والمستوى لدى العمّال في الدول الأخرى OECD، والعوائد من حيث الأجور للمهارات والتعليم، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الجندرية والفروقات بين القطاعين العام والخاص. ويستند التحليل على استطلاع PIAAC.

درجة الأجر 

ووفق الاستطلاع، فانّ الفجوة في الأجر بين إسرائيل وبقيّة الدول، تتقلص كلما ارتفعنا في درجة الأجر، أي أنّه كلما ارتفع أجر العامل في إسرائيل فانّ الفجوة تتقلص بينه وبين العامل في درجة الأجر المقابلة في بقيّة الدول. في درجة الأجر العليا، فانّ الأجر للساعة في إسرائيل حتى تفوق متوسط الأجر في نفس الدرجة في الدول الأخرى. هذه المعطيات هي صحيحة بخصوص الرجال والنساء على حدٍ سواء. كما اتضح أنّ الفجوة في المهارات الأساسية بين الرجال في إسرائيل والدول الأخرى هي صغيرة كلما كانت درجة الأجر أعلى، في حين أنّه ليس هنالك علاقة قوية بين الفجوة في عدد سنوات التعليم في كل درجة وبين الفجوة في الأجر. أي أنّ العامل المهيمن على فجوات الأجور بين إسرائيل والدول الأخرى هو المهارات وليس التعليم.

وبخصوص العوائد من حيث الأجر للمهارات وسنوات التعليم، فاتضح أنّه في أوساط الرجال لا يختلف العائد للمهارات ولسنوات التعليم بشكل واضح احصائيًّا عن الدول الأخرى، في حين أنّه في أوساط النساء فانّ العائد للمهارات الأساسيّة في إسرائيل هو ضعف المتوسط في الدول الأخرى، أي أنّ أجر النساء في إسرائيل يتناسب بشكل أكبر مع التغيير في المهارات مقارنةً بأجر النساء في الدول الأخرى.

أضف تعليق

التعليقات