الشريط الأخباري

مبادرة إسرائيلية لإنهاء النزاع مع دول الخليج ..!!!

وكالات
نشر بـ 06/10/2019 23:00 , التعديل الأخير 06/10/2019 23:00
مبادرة إسرائيلية لإنهاء النزاع مع دول الخليج ..!!!

مدار نيوز-نابلس- ترجمة محمد أبو علان دراغمــة-5-10-2019: كشفت الفضائية 12 العبرية عن أن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وبدعم من رئيس الحكومة بنامين نتنياهو قدم مبادرة سميت بالتاريخية لإنهاء النزاع مع دول الخليج.

المبادرة الإسرائيلية قدمت لعدد من وزراء الخارجية العرب التقاهم وزير الخارجية الإسرائيلي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك.

الفكرة الرئيسة في المبادرة الإسرائيلية تستند على ما أسمته المصالح المشتركة في مواجهة إيران، ومن أجل تطبيع العلاقات في ما أطلقت عليه مكافحة الإرهاب وتعزيز الاقتصاد، المبادرة جاءت من منطلق الإدراك الإسرائيلي إنه من الصعب توقيع اتفاق سلام مع دول الخليج بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

كما كشفت القناة العبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي عرض المبادرة على المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرنبلت، واتفقت “إسرائيل” مع دول الخليج على إقامة طواقم مشتركة لدراسة المبادرة.

ووفق القناة 12 العبرية، من بنود المبادرة الإسرائيلية، تطوير علاقات صداقة وتعاون مشتركة بين الجانب الإسرائيلي ودول الخليج وفق مواثيق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، واتخاذ الخطوات اللازمة والناجعة لضمان عدم تخطيط او توجيه او تمويل اعمال عدوانية او اعمال عنف وتهديدات والتحريض ضد الطرف الاخر من أراضي الدول الموقعة.

البنود

ومن بنود المبادرة الإسرائيلية، الامتناع عن الانضمام أو تقديم الدعم لتحالفات ذات طابع عسكري أو أمني مع طرف ثالث، وكل النقاط الخلافية في هذا الاتفاق يتم حلها عن طريق التشاور بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية.

وختمت الفضائية العبرية خبرها عن المبادرة الإسرائيلية قائلة، وزير الخارجية الإسرائيلي ألقى خطاباً في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، تحدث فيه عن التعاون القائم بين “إسرائيل” ودول الخليج في السنوات الأخيرة.

وقال في هذا السياق:” لإسرائيل سياسية واضحة هدفها تطوير وتطبيع العلاقات مع دول الخليج، ولا يوجد لنا صراع مع أية دولة في الخليج، ولنا مصالح أمنية مشتركة أمام إيران، وفي دعم مبادرات مدنية أخرى”.

أضف تعليق

التعليقات