أدان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الجريمة والعنف في المجتمع العربي.

وأثارت ادانته للموضوع، ردود فعل واسعة في صفوف النوّاب العرب.

ورد النائب د. أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة المشتركة، على تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول العنف والجريمة المستفحلة في المجتمع العربي، قائلا: بعد أيام من الصمت، تطرق رئيس الحكومة نتنياهو الى احداث العنف والقتل في المجتمع العربي والهبة الجماهيرية الكبيرة ردا على استفحال العنف والجريمة في المجتمع العربي والتي حصدت ٧٠ قتيل وعشرات المصابين منذ بداية العام الحالي.

وأضاف الطيبي:نتنياهو تذكّر الان أن هناك مجتمع يشكل اكثر من ٢٠٪؜ من المواطنين في الدولة يعاني من استفحال العنف والجريمة. في الدول السليمة التي تتعامل مع مواطنيها بالمساواة، يتحمل رئيس الوزراء مسؤولية هذا العنف المستفحل، وفي واقعنا، يعاني مجتمعنا من اهمال وتحريض رئيس الحكومة ضد هذه الأقلية ولا تقوم شرطته بردع المجرمين والقضاء على العنف كما فعلت في البلدات اليهودية.

وأنهى الطيبي:في عام ٢٠١٥ اجتمت رئاسة القائمة المشتركة بنتنياهو ووعد باقررار وتمويل خطة حكومية للقضاء على العنف. وكما هو متوقع، بقيت ذهبت تلك الوعودات في مهب الريح. نتنياهو كرئيس حكومة يتحمل مسؤولية الدماء التي سالت في المجتمع العربي والسلاح المنتشر في البلدات العربية. الهبة الجماهيرية اخرجت نتنياهو ووزراءه عن صمتهم وسلطت ضوء الرأي العام في البلاد على هذا السرطان المستفحل. لن نتوقف هنا وستستمر هذه الهبة الجماهيرية حتى نقضي على هذا السرطان. قبل ان يقضي علينا جميعا.

وطالب الطيبي نتنياهو باتخاذ قرار حكومي ملزم بمكافحة الجريمة في المجتمع العربي بدلا من تقديم العظات لنا.

تصريح مهم 

بدوره، قال النائب د. منصور عباس :جماهيرنا العربية المنتفضة ضد الجريمة ، انتزعت من نتنياهو تصريحا مهمًّا بخصوص ضرورة محاربة الجريمة .استمرارنا في الحراك الشعبي بقوة، وجهودنا المدروسة كنواب ورؤساء مجالس ، ومتابعتنا أمام الجهات المعنية، سيلزم نتنياهو وحكومته ، تحويل الأقوال لأفعال ، باتجاه خطة عمل شاملة لمعالجة وباء الجريمة والعنف.

امتحان حقيقي 

وعقبّ رئيس القائمة المشتركة - النائب أيمن عودة على الموضوع: شعبنا أحدث الضغط الكبير الذي ألزم رئيس الحكومة ووزراءه بإصدار الأوامر لتخصيص ميزانيات لمكافحة العنف والجريمة. لكن الامتحان الحقيقي لتصريحات نتنياهو هو امتحان المتتب بقرار حكومي لخطة شمولية لمكافحة الجريمة والعنف المستشريين في مجتمعنا.

وأضاف عودة: رد نتنياهو جاء بعد خروج المجتمع العربي عن بكرة أبيه للتظاهر ولإغلاق الشوارع، وفقط حينها قام نتنياهو بالرد.

كما وطالب عودة الشرطة بالتعامل مع المتظاهرين كمواطنين وليس كأعداء علمًا أن الخطوات الاحتجاجية مستمرة، حيث ستقام يوم الخميس مظاهرة سيارات احتجاجية بمبادرة لجنة المتابعة لتعطيل السير في شارع ٦ والتي ستنطلق من مجد الكروم وأخرى من مفرق سقاطي في النقب الى مكتب رئيس الوزراء في القدس.

ودعا عودة الجمهور الواسع الى مواصلة النضال من أجل اقتلاع الجريمة وعصابات الإجرام من مجتمعنا، والالتفاف حول النشاطات الاحتجاجية التي أُقرّت.

لا يرتقي لمستوى الحدث 

وقالت النائب هبة يزبك في حديث خاص مع بكرا:بيان نتنياهو لا يرتقي لمستوى الاحداث والمطالب ولا يحمّل نفسه وحكومته اي مسؤولية على انتشار الاسلحة والارتفاع بحدة الجريمة رغم انه المسؤول الاول عن ذلك هو وسياسته الحكومية، لا تعويل عليه. نحن لا نتوخى من نتنياهو ان يأتي لنا بأي حل، بل نحن من سنثابر ونواصل بالنضال الشعبي كما البرلماني والمهني من أجل الضغط وإجبار المؤسسة القيام بواجبها ومسؤوليتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]