يستدل من معطيات دائرة الإحصاء المركزية أن معدل رواتب الأجيرين في إسرائيل بلغ في شهر يوليو تموز الماضي (11) ألفاً وأربعة شواقل شهرياً، ما يعني ارتفاعاً بنسبة 3.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغ المعدل عشرة آلاف و (389) شيكل.

ومع ذلك، فان معظم الأجيرين لا يشعرون، على ما يبدو، بهذا التحسن، ذلك أن 66.5% من الوظائف (وعددها مليونان و (530) ألف وظيفة) تنتمي الى فروع يبدو فيها معدل الأجر أدنى من المعدل المسجّل في مجمل الفروع الاقتصادية والإنتاجية، مقابل 35.5% من الوظائف (وعددها مليون و270 ألف وظيفة) تنتمي الى فروع يتلقى العاملون فيها رواتب أعلى من المعدل العام.

الهايتك – اسم على مسمّى 

ويشار الى ان الفرع الذي يكسب العاملون فيه أعلى أجر، هو فرع المعلومات والاتصالات، الذي يشمل شركات الهايتك، حيث ارتفع معدل الأجر الى ما يقارب (22) ألف شيكل. ويحتل المرتبة الثانية في هذا المضمار موظفو البنوك وشركات التأمين، حيث بلغ المعدل هنا في تموز يوليو الماضي قرابة (20) ألف شيكل .

أما العاملون في مجالات الصحة والرفاه والرعاية الاجتماعية فيكسبون شهرياً أجراً معدله (9) آلاف و(680) شيكل، بينما يكسب العاملون في مجال التربية والتعليم تسعة آلاف و (106) شواقل، مع الإشارة الى ان هذين الفرعين يتميزان بعدد كبير من العاملين فيهما.

وفي أسفل قائمة الأجور يتموضع العاملون في خدمات الضيافة والطعام (المطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح وما شابه) حيث يبلغ معدل أجرهم الشهري خمسة آلاف و (150) شيكل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]