الشريط الأخباري

لقيادة آمنة أثناء الحمل.. اليكِ هذه النصائح

موقع بكرا
نشر بـ 15/10/2019 06:55 , التعديل الأخير 15/10/2019 06:55
لقيادة آمنة أثناء الحمل.. اليكِ هذه النصائح

كتب شادي عواد في "الجمهورية": تشتمل الرحلة نحو الأمومة مرحلة مذهلة من حياة المرأة، فهي تتطلب الكثير من التحضيرات والخطوات استعداداً لإستقبال المولود الجديد، وتشمل أيضاً الحفاظ على سلامتها على الطرقات.

تحتاج المرأة الحامل خلال فترة الحمل، إلى إجراء تعديلات متواصلة داخل السيارة، تضمن لها وضعية الجلوس المثالية والآمنة أثناء القيادة. في هذا السياق قامت شركة "فورد" بتقديم العديد من النصائح لمساعدة الحوامل على القيادة بأمان، وأتت على الشكل الآتي :

وضع حزام الأمان

بداية، إنزعي عنك المعاطف أو الثياب الضخمة لضمان راحة أكبر في المقعد. ثم إسحبي حزام الأمان فوق الكتف وعبر الصدر إلى جانب البطن، وإحرصي على أن يكون الجزء السفلي منه عند الفخذين وأسفل البطن لا فوقه.

كذلك تأكّدي أيضاً من بقاء الحزام دون انثناء قدر الإمكان أسفل منحنى البطن. بالإضافة إلى ذلك، تجنّبي وضع الجزء العلوي من الحزام خلف الظهر أو تحت الذراع، الأمر الذي قد يتسبّب بإصابات خطيرة في حال وقوع الحوادث.

تعديلات المقعد

عدّلي ظهر المقعد أثناء القيادة حتى تحصلي على مسافة مريحة من الدواسات، والأفضل أن تكوني على مسافة أقلها 25 سنتيمتراً من المقود لحماية البطن في حال إنفتاح الوسادة الهوائية جرّاء الحوادث.

وإذا كان المقود في سيارتك قابلاً للتعديل، حرّكي المركز بعيداً من البطن بإتجاه الصدر، وتأكّدي من ضبط المرآة الخلفية والمرايا الخارجية بعد تغيير وضعية المقعد. وإن كنتِ تعانين من آلام الظهر، ضعي وسادة دائرية صغيرة أو منشفة مطوية خلف أسفل ظهركِ للحصول على مزيد من الراحة أثناء القيادة.

شعور مفاجئ بالجوع

تأتي الرغبة بتناول مأكولات معينة أو الشعور بالغثيان الصباحي دون سابق إنذار، فإحرصي على تأمين كمية وفيرة من المياه ووجباتكِ الخفيفة المفضلة خلال رحلتكِ، وإحتفظي بكمية إضافية من الأكياس في حقيبتكِ أو صندوق القفازات لإستخدامها عند الشعور بالغثيان. وإحرصي دائماً على ألّا يتشتت إنتباهكِ أثناء القيادة، وإركني السيارة في مكان آمن لدى شعوركِ المفاجئ بالجوع أو الغثيان.

أخذ قسط من الراحة

تشعر المرأة الحامل بمستويات أعلى من التوتر مقارنة بالمعتاد، لذلك إحرصي على التخطيط لتنقلاتكِ مسبقاً. وإن كان بالإمكان، تجنّبي قيادة السيارة لمسافات طويلة وتوقفي لإستراحات متكررة لتنشيط سريان الدورة الدموية في قدميك، فالكاحلان والقدمان ينتفخان بسرعة عند الجلوس لفترة طويلة. ولهذا ننصحكِ بأخذ إستراحة قصيرة لتحريك ساقيكِ وقدميكِ.

تجنّب قيادة السيارة

تجنّبي قيادة السيارة قدر الإمكان، وعند التنقل بالسيارة من المفضل الجلوس على المقعد الخلفي الأوسط، الذي يُعتبر المكان الأكثر أماناً للمرأة الحامل، بشرط أن يتضمن حزام أمان للكتف والخصر. أما إذا كان خياركِ الجلوس في المقعد الأمامي، وهذا أمر غير محبذ، فإدفعي ظهر المقعد إلى أقصى حد ممكن لحماية البطن في حال إنفتاح الوسادة الهوائية.

المصدر: الجمهورية

أضف تعليق

التعليقات