بعد العمل المكثف والدؤوب لادارة الرابطة ولجنة تنسيق المؤتمر على مدار اكثر من ٥ شهور تكلل المؤتمر الاول للرابطة بنجاح باهر.
أكثر من 350 مهندس ومهندسة واكاديمي في مجال الهندسة المدنية والمعمارية شاركوا في المؤتمر الذي عقد في في استاد سامي عوفر طيرة حيفا يوم الخميس 17/10/19.
في ساعات الظهيرة بدأت فعاليات المؤتمر باستقبال لجمهور الرابطة متناغما مع صور تذكاريه وشعار الرابطة ،ثم تخلل جولة للحضور في معرض لاكثر من ١٢ شركة راعية للمؤتمر.
افتتحت وادارت المؤتمر عضوة ادارة الرابطة المبدعة السيدة انسام طوافشه معروف .
كلمة الرابطة قدمها عنهم المهندس عمار أبو أحمد ، حيث تحدث عن فكرة ولادة الرابطة وتطور المشروع من منطلق المسؤولية المهنية والوطنية للمهندسين أتجاه ما يحدث في الحيز العام واهمية الارض والانتماء ، حيث أكد على أهمية التواصل بين المهندسين لنجاح هذه الرابطة ومواصلة مسيرتها المهنية لمساندة المهندسين وهيئات مجتمعنا الفاعلة.
المحاضرة الافتتاحية في المؤتمر كانت للبروفيسور الاستاذ سنان عبد القادر بعنوان "تطور العمارة العربية عبر الحضارات".
ثم تلاها فقرة حوارية مميزة ادارها الاعلامي جاكي خوري بعنوان " المجتمع العربي ما بين تحديات التخطيط والتطوير الاقتصادي " شارك فيها كل من :
هود ابو ليل -مخطط رئيسي في وزارة الاسكان لواء حيفا، سليمة مصطفى سليمان -سلطة التطوير الاقتصادي للاقليات ،وزارة المساواة الاجتماعية. علاء غنطوس -مستشار اقتصادي للجنة القطرية لرؤساء المجالس المحلية العربية . أريج سرحان - مهندسة مجلس محلي مجد الكروم . خالد جبالي -مهندس بلدية الطيبة .عروة سويطات - مخطط مدن وناشط اجتماعي .
ثم تلاها استراحة ووجبة غذاء مع اطلالة على ارض الملعب الرائع .
استكملت فعاليات المؤتمر من خلال محاضرات مهنية وورشات عمل لمحاضرين مختصين في مجالهم. من بين المحاضرات نذكر؛
محاضرة بعنوان"مهندس او مخطط! ما هي حدود مسؤوليتك المهنية في نظر القانون" أدارها المهندس عبدالله قباني والمحامي هشام داود . محاضرة بعنوان "ملحق مخاطر الهزات الأرضية ونماذج لتقوية مبان" أدارها المهندس حنا حوراني والمهندس وسام بصول.
محاضرة بعنوان "سوبر بلوك إكولوجي - تحديات وفرص في معمار المدينة" أدارها المهندس أيمن طبعوني . ومحاضرة بعنوان "أدارة وتحكم بانظمة النقل الذكية والمواصلات العامة" أدارها البروفيسور جاك حداد والمهندس شعاع زعبي .
كلمة الختام قدمها المهندس أنس زيدان حيث شكر الحضور وكل من عمل لانجاح هذا المؤتمر وشكر ايضا الشركات الراعية. كذلك حث على ضرورة الانتساب والتواصل من خلال صفحة الفيسبوك الخاصه بالرابطة "رابطة المهندسين والمعماريين العرب " .
واما الفقره النهائيه التي بها اختتم المؤتمر كانت لمدرب التنمية البشرية الاستاذ أشرف قرطام، محاضرة تحفيزية ابدع من خلالها.
ومن الجدير ذكره ان الحضور اثنوا على المستوى التنظيمي الراقي الذي ساد المؤتمر ، وشكروا القائمين وادارة الرابطة على هذا الحدث الكبير الذي يتوق ويتعطش لمثله مجتمعنا ومهندسيه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]