قدّم مدير مركز أمان لمجتمع امن في المجتمع العربي، المحامي رضا جابر من الطيبة، سلسلة من المحاضرات التوعوية حول مخاطر العنف والقتل وذلك في مدارس الطيبة.

وتندرج هذه المحاضرات ضمن فعاليّات جماهيرية لمكافحة العنف والتصدّي له.

وقال المحامي في حديثه مع بكرا: الحديث عن مناهضة العنف والجريمة مهم ولكن الاهم هو الانخراط، كلٌ حسب امكاناته، بعملية التغيير نفسها. احدى أهم الاماكن للتغيير هي المدرسة وطلابنا وطالباتنا هم الفئة التي يجب التركيز عليها في هذه المرحلة ارشادا وتربية وتوعية.

وتابع: ما نقوم به من محاضرات في المدارس هو اسهام متواضع في هذا الاتجاه. هو لا يكف لاننا نريد لهذه الحالة من تعميق العمل في المدارس في موضوع العنف والجريمة، ان يأخذ عمقا والتزاما آخرا على مستوى وزارة التربية وسلطاتنا المحلية.

نموذج للدروس 

وأوضح: نحن بصدد بناء نموذج لدروس بهذه المواضيع ليتم استعمالها كأدوات للمعلمين والنشطاء في مجال التربية والتعليم والتوعية يأخذ الموضوع الى اكثر مهنية ليتم الاستفادة من هذه الدروس أكثر.

وعن رسالته، قال: رسالتنا واضحة: نريد ان نحول حالة الغضب والاحتجاج الى افعال في الميدان والمدرسة هي من اهم الميادين التي يجب العمل فيها.

واختتم حديثه: نريد ان تتحول هذه الدروس والنشاطات الى عملية فهم، تفاهم، نقاش وبناء جسور من التعاون بيننا وبين طلابنا. نريد ان نبتعد عن عملية الوعظ الى عملية مخاطبة عقول وقلوب طلابنا وبناء وعي جماعي وذاتي مناهض لامكانية الانزلاق للجريمة والعنف.
نعي بانه اسهام متواضع ولكن نحن على ثقة بأننا امام مشروع تراكمي سيؤتي بثمارة بالتأكيد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]