أكدّ رئيس كتلة القائمة المشتركة، النائب د. احمد طيبي، انه حتى الأن لم يطرح كاحول - لاڤان اي اقتراح رسمي بخصوص تشكيل الحكومة.

وقال لـبكرا معقّباً على توكيل مهمة تشكيل الحكومة لغانتس: نعتقد أن هذا تطور سياسي هام يرسخ فشل نتنياهو في تركيب الحكومة وتشكيلها للمرة الثانية على التوالي وهذا تطور لافت وهذه اول مرة منذ 11 عاماً، المرشح لتشكيل الحكومة هو ليس بنيامين نتنياهو وكان لجماهيرنا والمشتركة اسهما في هذا التطور ولكنه لم ينتهي بعد.

وتابع: نحن لا نتحدث عن ملاك وشيطان، نتحدث عن سيء واقل سوءا او سيئ وأكثر سوءا. ازاحة نتنياهو عن الحلبة السياسية هامة ومبدأية
ولا ندري ومهمة غانتس صعبة للغاية في تشكيل الحكومة.

وأوضح: الايام والأسابيع القادمة ستكون حاسمة وقد ينهي غانتس مهمته دون ان ينجح في تشكيل الحكومة فيكون الطريق هو انتخابات ثالثة قطرية في البلاد.

دعم المشتركة لغانتس

وعن احتمالية دعم المشتركة لغانتس مقابل خطط للمجتمع العربي، قال: لم يطرح علينا كاحول لافان حتى الان اي اقتراح رسمي وعملي ولكن اذا طرحت علينا فكرة الكتلة المانعة مقابل إنجازات وطلبات، سوف ندرسها بتعمق ومسؤولية في المشتركة و نسعى إلى ان نكون جزءً من التغيير السياسي في هذه الباد لما فيه مصلحة جمهورنا وشعبنا.

وأشار الطيبي إلى ان: اتصل بنا غانتس بالأمس، برؤساء الأحزاب الممثلة في الكنيست ولكنه اتصل بثلاث مركبات من المشتركة ولم يتصل بالتجمع.

واختتم حديثه: نعتقد ان هذا تطور سلبي وكان عليه ان يتصل في المركبات جميعها بالرغم من موقف التجمع خاصة انه اتصل بسموتريتش الرافض للتحالف مع غانتس وبغض النظر عن التباين في موقف الأحزاب العربية داخل المشتركة فان هذا النقاش يجب ان يتم داخل المشترك والكتلة وعلى غانتس التواصل مع الكتلة بكافة مركباتها.

ومن الجدير ذكره، ان التجمع الوطني الديمقراطي، صرّح سابقاً عن معارضته للتوصية على بيني غانتس.









 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]