تشهد السياسة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة ضعف وعدم استقرار ينعكس في عدم قدرة أي طرف من الأحزاب الكبيرة فيها على تشكيل حكومة بكل التسميات حتى اللحظة ما يؤكد على تغيير جذري في اتجاهات السياسة الإسرائيلية المتعارف عليها منذ سنوات ويحتم على اللاعبين الكبار التماهي مع هذه التغييرات والخروج بحلول وسطية تساهم بتشكيل حكومة جديدة دون اللجوء الى انتخابات ثالثة تفقد شرعية المؤسسة مكانتها.

السيناريو الاقوى هو حكومة برئاسة غانتس

د. ثابت أبو راس قال في هذا السياق لـ "بكرا": باعتقادي ان الاحزاب جميعها تدرك ان المواطنين في اسرائيل قد تعبوا من المؤسسة السياسية في ظل جمود كبير من الناحية السياسية والاقتصادية في البلاد. لذلك لن تتجرأ هذه الاحزاب على الذهاب الى انتخابات ثالثه الامر الذي من الممكن ان يؤدي الى عزوف الناس عن المشاركة بها وبالتالي الى انخفاض كبير في نسبة المصوتين. السيناريو الاقوى هو حكومة برئاسة غانتس ان كانت وحده وطنية او حكومة "وحده وطنيه" تقودها الاحزاب الكبيرة.

وتابع: المشتركة وقيادتها اعلنت موقفها الواضح في معركة الانتخابات بانها تصبوا الى اسقاط نتنياهو وحكومته واوصت على بيني غانتس زعيم كحول لفان لتركيب الحكومة. المشتركة تقود خطاب سياسي جديد وتدير الامور بشكل جيد ومتفهمة للتعقيدات التي تركتها نتائج الانتخابات. واضح ان دعم حكومة برئاسة غانتس مشروطة بعملية سلام مع قيادة الشعب الفلسطيني وطرح خطة استراتيجية لمكافحة الجريمة والعنف، وقف هدم البيوت وابطال قانون كيمينتس، الاعتراف في القرى غير المعترف بها وقضايا اخرى تضمن توجه نحو مساواة المواطنين العرب وعلى راسها سن قانون المساواة بين كل مواطني اسرائيل.

غانتس سيفشل وائتلاف مؤقت في مركزه الليكود

اما القيادي محمد دراوشة ومدير مركز جفعات حفيفا قال: حالياً التقييم السائد هو ان فرص غانتس في تشكيل حكومة لا تتعدى ال-50%. في حين ان هنالك فرص مماثلة لإقامة ائتلاف مؤقت في مركزه الليكود، بعد انتهاء فترة تكليف غانتس. بأي حال من الأحوال فإن امكانية التوجه لانتخابات مرة اخرى ايضاً قائمة لأن حالة التعادل بين الكتل ما زالت قائمة. في هذا التعادل هنالك مركبان متضادان، حزب اسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان والقائمة المشتركة، وكلاهما لا يستطيع ان يكون شريكاً مع الآخر في تركيبة حكومية مع حزب غانتس كاحول لاڤان.

ونوه: السيناريو الأرجح هو الاتفاق بين كتلة المركز-يسار مع ليبرمان والمشتركة على إقامة حكومة أقلية مؤقته تضمن بضع تطورات. اول هذه التطورات هو إنهاء حكم نتنياهو وتحييده من الصورة السياسية بواسطة كسب الوقت حتى يقوم المستشار القضائي للحكومة مندليبلت بتقديم لوائح اتهام ضده وتغيير ديناميكية العمل في كتلة اليمين التي اقامها نتنياهو. بعد ازاحة نتنياهو سيتم اختراق هذه الكتلة بسهوله، إما باكتشاف ثغرات في الليكود او في الاحزاب المتدينة. ولكن كل ذلك يجب ان يحصل خلال فترة ال 24 يوماً المتبقية لتكليف غانتس، وكذلك ال 21 يوماً المتاحة امام الكنيست للاتفاق على مرشح يحصل على ثقة 61 عضواً. بعد هذه الفترة ستصبح الانتخابات أمراً حتمياً في بداية شهر آذار المقبل.

ورأى دراوشة انه على المشتركة المحافظة على علاقة إيجابية مع كتلة المركز-يسار، لان ذلك يتماشى مع مواقف الغالبية العظمى في المجتمع العربي التي تبحث عن تمثيل سياسي مؤثر وفعال. وإذا اتخذت قرارات عقلانية في هذه الفترة، فهذا سيزيد من فرصها بالحصول على الثقة المجددة من جمهور مصوتيها، لا بل فرصة زيادة عدد أعضائها في الانتخابات المقبلة. كذلك، على المشركة ان تثبت لجمهور مصوتيها بانها مشتركة حقيقية، وأن آلية اتخاذ القرارات فيها هي آلية ديمقراطية فعالة، وأنها ليست أسيرة بيد مركب واحد من مركباتها.

توجه غانتس للقائمة المشتركة أمر إيجابي ويعيد للقيادة العربية وقضاياها شرعيتها

بدورها د. رنا زهر الناشطة السياسية قالت: الأمور غير واضحة تماما. احتمال التوجه لانتخابات جديدة هو أمر وارد ايضا وعلينا أخذه بعين الاعتبار والتجهيز له. باعتقادي، أن مجرد توجه غانتس للقائمة المشتركة للتفاوض وطرح مطالبها، وبالعلن، بغض النظر عن النتيجة، هو أمر إيجابي ويعيد للقيادة العربية وقضاياها شرعيتها بعدما عمل نتنياهو على مدار سنوات طويلة إلى زعزعتها ونزعها. بحسب تصريحات النواب عن المشتركة الأمر بعيد كل البعد عن الحديث عن دخول ائتلاف، أو حتى تشكيل جسم مانع رغم أن بعض الطلبات قد تم الموافقة عليها. ولكن بكل الاحوال والسيناريوهات، نحن نشهد بداية نهاية عهد نتانياهو وهو انجاز بحد ذاته وللمواطنين العرب حصة في هذا الإنجاز.

على الأغلب اننا سنرى الدولة متجهة الى معركة انتخابية ثالثة

الناشطة السياسية والاجتماعية غيداء ريناوي عقبت: يدخل بني غانتس وحزب كحول لفان مرحلة محاولة تركيب الحكومة هذا الاسبوع. بالنظر الى ذات اللاعبين وذات الأزمة السياسية، من المتوقع ان تنتهي فترة 28 يوما من ولاية غانتس مثلما انتهت تلك الاولى مع نتنياهو. لكن بالمختلف عنه، فقد حقق غانتس نصرا مؤقتا في المعركة على الوعي الجماعي الاسرائيلي. بعد اكثر من عقد من الزمن، يفشل نتنياهو بتشكيل حكومة بل يعلن انه لن يتردد في قيادة المعارضة ان لزم الأمر. للأسف، وعلى الأغلب اننا سنرى الدولة متجهة الى معركة انتخابية ثالثة تعقد في ربيع 2020.

غانتس يستعمل مفاوضاته مع المشتركة كورقة ضغط على حزب الليكود للانضمام الى حكومة وحدة

وتابعت: اما عن القائمة المشتركة، فانا أجزم ان السياسة هي فن الممكن المقرون بالقيم والثوابت الوطنية. واهم انجاز للقائمة المشتركة في هذه المرحلة المفصلية سيكون الحفاظ على وحدة مركباتها بتنوع مذاهبها، لا سيما أن غانتس يستعمل مفاوضاته مع المشتركة كورقة ضغط على حزب الليكود للانضمام الى حكومة وحدة واسعة مع حزب كحول لفان. هنا تجدر الاشارة الى أهمية ودقة دور لجنة الوفاق في تجسير الفروقات في الآراء داخل وما ببن مركبات القائمة المشتركة.

السيناريو بإبعاد نتنياهو وتشكيل الحكومة هو الاقرب وليس حكومة اقلية مع المشتركة

الناشط السياسي والقيادي رضا جابر أشار الى ان المشهد السياسي في اسرائيل يدخل مرحلة حساسة تبحث عن الانفراج بسبب ان لا أحد يريد اعادة الانتخابات للمرة الثالثة (ما عدا القائمة المشتركة التي يمكن ان تعزز موقعها بالسياسة اذا حدث ذلك). وتابع: لذلك اعتقد بأننا أمام تحرك جدي الان لتشكيل حكومة ولكني اعتقد بأن ذلك سيحدث أيام قليلة قبل انقضاء المدة القانونية. السيناريو المتوقع هو ان يتم الاعلان خلال الاسبوعين القادمين عن قرار المستشار القضائي للحكومة بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو وبهذا سيفتح امكانية انضمام اقطاب من الليكود او أحد الاحزاب الدينية التي التزمت حتى الان مع نتنياهو بعدم الانضمام لغانتس الى ان تفعل ذلك.

ونوه قائلا: هذا هو السيناريو الاقرب الان ولا اعتقد بأن هناك امكانية لانضمام المشتركة كجسم مانع للحكومة ولكن اقرأ التصريحات من حزب ابيض ازرق بأنهم لا يرفضون الجسم المانع مع المشتركة على انه مناورة للضغط على الليكود والاحزاب الدينية. الليكود يعرف بان انتخابات ثالثة مع لائحة اتهام لنتنياهو هو مفتوح على امكانية الخسارة فيها ولذلك سيمتنعون من ذلك.

وختاما: السياسة في اسرائيل مفتوحة على المفاجئات ولذلك لا يمكن ان نستبعد اي سيناريو ولكن السيناريو بإبعاد نتنياهو بعد الاعلان عن لائحة الاتهام وبعدها تشكيل الحكومة هو الاقرب وليس حكومة اقلية مع المشتركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]