منذ زمن البابليين والفراعنة، تُضيء الشموع حياتنا، وتغمرنا بأجواء الحبِّ، ووميض الرومانسيَّة، والسعادة. وهي تخرج راهنًا من دائرتها الوظيفيَّة القديمة، التي كانت فيها أداة لإضاءة دور العبادة في الاحتفالات الدينيَّة، وإنارة الشوارع والبيوت في أوقات العتمة، لتتحوَّل في عصرنا الحالي إلى جزء أساسي في ديكور الحفلات والأعراس وأعياد الميلاد، وإلى رفيق أنيس وضوء خافت في أوقات الاسترخاء، والتأمّل، وإنعاش الروح.

تتعدَّد استخدامات الشموع في الديكور الداخلي، وتشمل:

1. تجميل الموائد وطاولات القهوة والشاي: تُضفي الشموع لمسةً ناعمةً، وبصمةً مُميَّزةً إلى الموائد والطاولات، وتُساهم أيضًا في تدعيم التوازن البصري، بخاصّة إذا ما رافقتها إضمامات من الزهور البيض أو الملوَّنة، توافقًا مع نوع المناسبة وألوان الإكسسوارات الأخرى.
• ومضة: للشموع دور في زيادة الشهيَّة، ورفع درجة الرغبة في التواصل بين الجالسين إلى المائدة.

2. في الحمَّام: يُمكن أن تحقِّق الشموع التوهُّج الدافئ في أجواء الحمَّام، وتُحوِّله إلى ملاذ هادئ، ومنتجع نفسي للاسترخاء والركون إلى النفس، بخاصَّة عندما نستغني عن الإضاءة الصناعيَّة، ونترك المجال للشموع كي تأخذ دورها في إنارة المكان بالضوء الخافت. في هذا الإطار، يمكن وضع الشموع على حافات حوض الاستحمام، أو على الشبَّاك، أو على الرفوف. كما يجذب استخدام الشموع العائمة، ووضعها في حوض الاستحمام، كي تشاركنا أوقاتنا الهادئة.
• ومضة: يجب وضع الشمعة على سطح مقاوم للحرارة، مثل: قطعة إسمنت أو مرمر أو حجر أو حديد أو فولاذ.

3. في غرف النوم: للشموع قدرة كبيرة على تعزيز أجواء الرومانسيَّة في غرف النوم، بخاصَّة إذا كانت شموعًا معطَّرة بعبق الزهور والمسك والعنبر، حيث يكون لها تأثيرًا ساحرًا في تغيير المزاج وخلق جوّ من الألفة والتقارب والود.
• ومضة: لا يمكن ترك الشمعة مشتعلة دون رقابة، أو إيداعها لتحترق لوحدها حتَّى الصباح، لأنَّ الفتيل قد يكون غير مستقرّ، ويتسبَّب بظهور الدخان الأسود، أو قد يؤدي إلى حدوث حريق. أربع ساعات هي الوقت الأقصى لاحتراق الشمعة، مع وجود مراقبة.


4. نشر الإضاءة المُلوَّنة في البيت: يمكن استخدام الفوانيس ذات الزجاج الملوَّن، الفوانيس التي تُنار بالشموع، وهي طريقة رائعة للحصول على إضاءة مميَّزة، بخاصَّة مع الفوانيس ذات الألوان المضيئة، والزخارف المتداخلة التي تصلح للإضاءة الداخليَّة، وإضاءة الحدائق والشرفات أيضًا.
• ومضة: يجب مراقبة احتراق الشموع، واختيار الفوانيس المصنوعة من الزجاج والنيكل أو النحاس أو الفولاذ والحديد، والابتعاد عن تلك الخشب أو البلاستيك أو اللدائن القابلة للاحتراق.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]