أشاد الفنّانون في المجتمع العربي في اسرائيل بالدور الذي تلعبه "مفعال هبايس" في دعم الفن والمسرح العربي في البلاد.

وتنظّم مفعال هبايس سلسلة من النشاطات والفعاليات والعروض في المجتمع العربي لدفع عجلة الفن إلى الأمام.

وقال الفنان هشام سليمان لـبكرا: الفنان العربي كأي فنان في كل العالم بغض النظر اذا هو من الأقلية
عنده طاقات ويريد تحقيق ذاته وطاقاته الفنية وبشكل عام يطمح الفنان بالوصول للعالمية وان يكون جزء من حراك فني ثقافي عالمي.

وتابع: في البلاد هناك عدة اشكاليات ومنها اننا كأقلية نواجه سياسة عدم المساواة في البلاد.الأمر يبدأ من تقسيم الميزانيات وواضح ان المجتمع العربي مهمش في جميع المجالات ولا توجد ميزانيات كافية ولا تقسم بشكل عادل.

وأوضح: يعاني الفنان من هذا الأمر، زد على ذلك اننا جزء لا يتجزا من العالم العربي والواقع صعب من ناحية سياسية.

مفعال هبايس في السنين الأخيرة نجح بالقيام بقفزة نوعية وإعطاء فرصة لعدة فنانين

وعن دور مفعال هبايس، قال: بشكل عام اعتقد ان مفعال هبايس في السنين الأخيرة نجح بالقيام بقفزة نوعية وإعطاء فرصة لعدة فنانين ومشاريع فنية على سبيل المثال مسرح الفرنج الذي تأسس بمبادرة ن مفعال هبايس وبلدية الناصرة.

وأكد ان: الدعم كان مشروط في ان تدعم البلدية هذا المشروع وكان يسمى بالمختبر الثقافي ونحن اول فنانون عرب نحظى بهذا الدعم ولولا هذا الدعم لما وجد مسرح الفرنج.

واستطرد حديثه: اعرف ان مفعال هبايس تدعم سنويا الكثير من الفنانين وهذا امر ممتاز للغاية ولا ننسى انه بادر لتأسيس عدة مباني في المجتمع العربي ولم تكن هذه المباني موجودة في الماضي.

واختتم كلامه: بقي ان نقول ان البنية التحتية للمجتمع العربي لا يكفيها دعم فقط من مفعال هبايس ونحن بحاجة لخطة استراتيجية لتغير الواقع والبنية التحتية للمجتمع العربي في بلداننا وقرانا.نحن نريد ميزانيات ومباني ومشاريع ثقافية ونحن بحاجة إلى العمل بمستوى عالي وجماهيري فهناك أعمال تتطلب موارد وبنية تحتية.

 مفعال هبايس تقوم بفعاليات في المجتمع العربي ومنذ فترة ينشطون في هذا المجال

وقال الممثل والمدير الفني لمسرح الحنين الناصرة - لطف نويصر لـبكرا: مفعال هبايس تقوم بفعاليات في المجتمع العربي ومنذ فترة ينشطون في هذا المجال واعطى ميزانيات للمجالس والمؤسسات بان تقوم في عروض مسرحية في المجتمع وهم بدورهم يمولونها للزيادة من هذه الأعمال وترسيخ ثقافة المسرح والفن في المجتمع العربي.

وتابع: هي تدعم المؤسسات والمراكز وعن طريق هذه المراكز تطلب هذه الأعمال ونحن نعرضها. انا استعد لمسرحية حجار العرب وهي بدعم من هبايس، وقمنا بعدة عروض في الطيبة وكابول وينتظرنا عرض اخر في إكسال.

وأشار إلى ان : للاسف الشديد ان جمهور المجتمع العربي لا يتفاعل مع هذه الفعاليات مع ان هذه الفعاليات بمثابة هدية للمجالس ولكن للأسف لا يتم استقطاب جمهور غفير. يجب على الجمهور ان يستغل هذه الميزانيات بشكل صحيح لانه يهمنا توظيفها في المكان الصحيح.

وأنهى حديثه: هناك أعمال رائعة ولا تستغل من قبل الجمهور وعلى صعيد المسرح تنظم عرض وللأسف لا تشعر بان هناك توافد وهذه وظيفة المسؤولين في اهميّة حث الجمهور على حضور هذه النشاطات بدون مقابل او بمقابل رمزي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]