الشريط الأخباري

زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء

موقع بكرا
نشر بـ 07/11/2019 11:45 , التعديل الأخير 07/11/2019 11:45
زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء



زار يوم الأربعاء الموافق 30.11.2019 سفير الاتحاد الأوروبي عمانوئيل جوفريه وبرفقة مسؤول منطقة المشرق في الخارجية الأوربية كولين سوكولينا قرية جسر الزرقاء للاطلاع على أوضاعها. وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج التطوير المجتمعي الذي ينفذه المجلس المحلي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومركز مساواة وكلية القانون بجامعة تل ابيب والمركز العربي للتخطيط البديل وتشرف عليه مسؤولة البرامج المجتمعية في الاتحاد الأوروبي السيدة غصون بشارات والتي أشرفت على تنظيم الزيارة. يشار الى ان سوكولينا يزور المنطقة للاطلاع على التطورات في أعقاب الانتخابات البرلمانية وقد التقى مع السلطة الوطنية الفلسطينية وممثلي الحكومة الإسرائيلية.

والتقي الوفد مع رئيس المجلس المحلي الشيخ مراد عماش وطاقم المجلس ليستمع منهم عن التحديات التي تواجه البلدة. يشار الى ان الاتحاد الأوروبي متعاقد مع الحكومة الإسرائيلية باتفاقيات تشمل قضايا سياسية وحقوقية واقتصادية وبند حول احترام حقوق الانسان. واستعرضت المؤسسات العاملة ضمن البرنامج وسائل التدخل القانونية والبرلمانية والإعلامية التي تستخدمها لتحصيل حقوق اهل جسر الزرقاء بالتعاون مع مؤسسات البلد والمجلس المحلي. وتم عرض مشروع ادخال الشرطة الى البلدة من قبل د. ثابت أبو راس ممثل صندوق مبادرات إبراهيم .
وزار الوفد مرافق جسر الزرقاء بينها غاليريا وبيت الضيافة "جحا" والتقى مع صاحب المبادرة احمد جحا ومع الناشطة سعده جربان حيث اطلع الوفد على المشاريع السياحية والتعليمية والنسائية التي تنفذ في القرية. وانتقل الوفد الى الاحياء المختلفة وزار الشاطئ وقرية الصيادين واطلع على مشروع تطوير الميناء واستمع الى بعض الصيادين والمبادرين بمنطقة الشاطئ. واطلع الوفد على تحديات القرية وحصارها بين الجدار الفاصل مع بلدة كيساريا وبرك الكيبوتسات المجاورة وشارع رقم 2.
واستمع الى تحديات ومشاكل التخطيط والبنية التحتية التي تعاني منها البلدة من المحامي هشام شبايطه من عيادة حقوق الانسان في جامعة تل ابيب وشادي خليلة من المركز العربي للتخطيط البديل. ورافق الوفد الاستاذ مرعي ياسين صاحب مبادرة لتشجيع التوجيه والضيافة للسياحة العاملة في القرية، حيث اطلع الوفد على مقهى الهايتك الذي يمنح المعنيين إمكانية العمل على الحواسيب على شاطئ البحر.
.
واعرب رئيس المجلس عن رضاه من الاهتمام الدولي بوضع القرية "انهينا جولة ميدانية وجلسة عمل مهمة مع سفير الاتحاد الاوروبي الذي زار بلدنا بهدف الاطلاع على سيرورة العمل في برنامج (مساعدة مجتمع جسرالزرقاء للخروج من الازمة) ، هذا البرنامج يشمل منحة مالية حصلنا عليها من الاتحاد الاوروبي قبل سنة ونصف والعمل في البرنامج يستمر وفق شراكة مع مركز مساواة ومع المركز العربي للتخطيط البديل ومع العيادات الحقوقية لجامعة تل ابيب" . واعدت منسقة البرنامج مروة زعبي وحين كلمنتسي استعراض للبرنامج الذي يشمل الصحة، والتعليم، وتحصيل الحقوق والسياحة والتسويق الى جانب المرافعة لتحصيل الميزانيات الحكومية. ورافق الزيارة مدير مركز مساواة جعفر فرح ومنسق قسم العلاقات الدولية وسيم ناصر.
وأضاف الرئيس "زيارة البلد والتجول بشوارعها ومؤسساتها ومرافقها تساهم في اخراجنا من حالة الحصار التي فرضت علينا. اختتمنا الزيارة الميدانية بجلسة نقاش حول مستقبل القرية وعرض العوائق امام تقدمها وتجنيد الاتحاد الاوروبي لدعم المشاريع ومتابعة القضايا امام مؤسسات الدولة. نعمل بجهد وعزيمة وبأمل بمستقبل راق ومزدهر لبلدنا لانها تستحق منا كل الجهود".

زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء زيارة ميدانية لوفد أوروبي رفيع المستوى لقرية جسر الزرقاء

أضف تعليق

التعليقات