الرسم هو تعبير عن الأفكار والمشاعر، يتمّ من خلال خلق صورةٍ جماليةٍ ثنائية الأبعاد بلغة بصرية، ويعبر عن هذه اللغة بأشكال وطرق مختلفة، وخطوط وألوان، تنتج عنها أحجام، وضوء وحركة على سطح مستوٍ، ويتمّ دمج كلّ هذه العناصر بطريقةٍ معبرة، ويعتبر من أجمل الفنون التشكيلة وأكثرها انتشارًا.

الطالبة الجامعية، شذا غدير، تبلغ من المر 22 عامًا، طالبة فنون في كلية أورانيم، وتتمتع بموهبة عالية في الرسم.

مراسلتنا أجرت حديثًا مع الفنانة شذا غدير، حول موهبتنا ونشاطاتها.

سؤال: متى اكتشفت الموهبة؟ وكيف تم تطويرها؟

- اكتشفت حبي للفن في صغري، كنت اجلس اغلب اوقاتي وارسم لساعات طويلة، بدأت في رسم الوجوه في عمر 14-15 سنة اكتشفت انني متمكنة في هذا النوع من الرسم. 

وتابعت: بدأت اتعلم لوحدي واطور من نفسي حتى أواخر المدرسة الثانوية عندها قررت ان اكمل في الفن وضعت حلمي وهدفي امامي في ان اصبح فنانة يتردد اسمها بين الناس وأن اصل للعالمية.

بدأت تعليمي في كلية اورانيم ومن هناك بدأت ادخل واتعمق في عالم الفن، تعرفت على العديد من أنواع الفن مثل التصوير، النحت، كراميكا وغيرها. 

- ماهي مشاريعك للمستقبل القريب؟

- أرى نفسي في المستقبل امرأة ناجحة وفنانة عالمية قامت بتحقيق هدفها وساهمت في ادخال موضوع الفن بشكل اكبر في مجتمعنا العربي كمان وان أكون مصدر الهام للكثيرين.

وتابعت: الرسم ممكن أن يكون موهبة وممكن ان يكون تنمية وتعليم، أي ان الرسم والفن عامة بلا شروط انه شيء يمكن تعلمه من الصفر وخلال الممارسة المستمرة يتمكن الفرد من الوصول الى لوحات ورسومات اكثر من رائعة. المهم في هذا الموضوع ان يكون الشخص يحب ما يقوم به. 

هل للرسم انواع ؟

- للرسم العديد من الأنواع مثل الرسم الواقعي، الرسم التجريدي، الرسم المنقط، الرسم الخطي( عبارة عن خطوط) والعديد من الأنواع. أنا اجد نفسي في الرسم الواقعي وطريقة رسمي هي واقعية جدا.

وتابعت: خلال فترة تعليمي وتعرفي على العديد من أنواع الفنون المختلفة وجدت نفسي أيضا في التصوير، قمت بتصوير سلسلة من الصور والفيديو واقمت معرضي الأول في كلية اورانيم بعنوان جذوري، تتناول اعمالي في المعرض العديد من التفاصيل والاغراض التراثية البدوية وبيوت الشعر والتي ورغم التطور والتقدم والتكنلوجيا إلا انها تتواجد حتى يومنا هذا في بيوتنا، أي لم نتخلى عنها. بالإضافة الى صور شخصيات من عائلتي وصورتي الشخصية والتي من خلالهن عرضت اللباس البدوي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]