كيف تختارين سجاد منزلك؟

نصائح مهندسة الديكور ريهام فرّان توضح كيفية اختيار السجاد في المنزل، مشيرة إلى أن طراز البيت وألوانه وتصميمه تساعد في اختيار سجاد المنزل.

• مساحة الغرفة تحدِّد شكل السجادة وحجمه، بحسب قواعد الديكور.

• ألوان البيت تساعد في اختيار السجادة، مع الحرص على تحقيق التناقض بين ألوان هذه الأخيرة وألوان المفروشات في الغرفة. مثلًا: إذا طُليت الجدران بالأبيض الكريمي، وتلوَّنت المفروشات بالبيج، من الطبيعي تجنُّب اختيار السجادة بلون البيج بل بدرجة داكنة من لون حاضر على المفروشات. بالمُقابل، إذا كانت قطع المفروشات بنيَّة اللون، وكانت تحمل وسائد ملوَّنة بألوان البيج والأحمر القرميدي أو الزيتي يحلو اختيار السجادة بخلفية فاتحة، كالبيج مثلًا.

• في الصالونات الكلاسيكية، وإذا توافرت الميزانيَّة، يحلو فرد السجاد العجمي، الذي يحمل زخرفات ونقوش عدة وألوان متداخلة. أمَّا في الصالونات الـ"مودرن" فيتم اختيار السجاد السادة الناعم الذي يوحي كأنه معدّ من الفرو أو الوبر، وقد يحتوي على أحد النقوش (فراشة أو وردة أو نجمة أو أشكال هندسيَّة...). وتتوافر قطع من السجاد محاطة بالمربعات حولها، وفي الوسط نقوش عربية. وهي تستخدم في المساحات التي تجمع الطرازين الـ"مودرن" والـ"كلاسيك".

• لا يجب أن تمتدَّ أطراف السجادة في الصالون أو غرفة الجلوس حتَّى أسفل الأرائك بحسب نصائح الديكور، بل يترك مجال بينها والأرائك، لتوحي هذه القطعة كأنَّها لوحة أرضيَّة. أمَّا في غرف الطعام فتوضع السجادة أسفل الطاولة لتتكئ إليها الكراسي أيضًا. إشارة إلى أن سجادة غرف الطعام تعدّ الأكثر كبرًا في المنزل.

• إذا كان الصالون مفتوحًا على ركن الطعام، توضع سجادة بالطول بين المساحتين لتوحي وكأنها فاصل، ويحلو أن يتكئ إليها عنصر ديكور، كصندوق ينسدل منه شرشف أو كرسي (شيزلونج) بدون ظهر.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]