يصعب تنظيف المفروشات المخملية، على الرغم من سرعة تلوثها بالأوساخ أو تبقعها.

خطوات تنظيف المفروشات المخملية

تغطية الكرسي أو الأريكة بغطاء خاصّ، لغرض حمايتها، مع تنظيف هذا الغطاء في الغسالة أو يدويًّا بأحد المنظفات الفعالة. وفي شأن الأثاث المخملي، هو يمسح بمطهّر أو ملمّع قبل تغطيته.

- طريقة التنظيف الخاطئة قد تؤدي إلى خسائر، ولا سيّما أن المفروشات المخملية غالية الثمن، لذا يجب البعد عن استخدام الماء بل اعتماد التنظيف الجاف.

- صودا الخبز مع الماء: طريقة بسيطة وغير مكلفة ومضمونة النتائج، وتقضي بمزج كمّ من صودا الخبز، مع الماء وعصير الليمون الحامض، بغية الحصول على عجينة. توضع هذه الأخيرة على البقعة أو الأماكن المتّسخة، وبوساطة الفرشاة الناعمة تفرد، ثم تترك العجينة حتى تجفّ. بعد ذلك، يستخدم القماش النظيف لمسح العجينة، فتنظّف الأريكه برفق للحصول على نتائج جيدة. ويمكن استخدام صودا الخبز بدون ماء، حيث تفرك المادة المذكورة بالفرشاة الناعمة على المكان المتّسخ، وتترك لفترة، ثم تنظّف باستخدام القماش النظيف.

- يمكن استخدام الشامبو في تنظيف البقع عن المفروشات المخملية. وفي هذا الإطار، يخفف كمّ بسيط من الشامبو بالماء الدافئ في وعاء، حتى الحصول على رغوة. تستخدم اسفنجة ناعمة لدعك البقعة بالرغوة جيدًا، فتركها لتجف، وذلك لساعتين أو ثلاث منها، فالحصول على النتيجة الفعالة، والتخلص من البقع والأوساخ.

- ملمّع الزجاج: يُرش كم مناسب من ملمّع الزجاج على المفروشات المراد تنظيفها، فتفرك البقعة باستعمال قطعة من القماش القطني، ثم تترك حتى يجف السائل تمامًا . تكرر هذه العملية.

يستخدم قماش أبيض اللون، في حال كانت المفروشات بيضاء، ويُفضل أن تعرض لأشعة الشمس حتى تجف تمامًا.

- المكنسة الكهربائية تشفط الأتربة، فتمسح المفروشات المخملية بعدها بقماشة رطبة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]