- انطلقت في مختلف محافظات الوطن، اليوم الثلاثاء، مسيرات غضب شعبي، تزامنت مع إضراب جزئي، ومواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي اسفرت حتى اللحظة عن اصابة العشرات بالأعيرة "المطاطية" والغاز السام المسيل للدموع.

وكانت قوى وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، دعت لمسيرات وفعاليات الغضب ردا على إعلان الإدارة الأميركية بعدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، غير قانونية، وغضبا على جريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

وشارك الآلاف من أبناء شعبنا، على رأسها قيادات رسمية ووطنية، في المسيرات الجماهيرية التي جابت شوارع المحافظات، حملوا خلالها العلم الفلسطيني، والشعارات واللافتات المنددة بالانحياز الأميركي المطلق للاحتلال، فيما علقت المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس الدوام تلبية لدعوة المشاركة في الفعاليات المنددة بالتآمر الأميركي الإسرائيلي على شعبنا وقضيته وسرقة أرضه.

وتخلل مسيرات واعتصامات الغضب، كلمات دعت الى اسقاط "صفقة القرن" ومشاريع الضم والوسع الاستيطاني والمخططات الاسرائيلية الأميركية الرامية الى تصفية القضية الوطنية الفلسطينية، والى مواصلة النضال حتى دحر الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية الحرة والمستقلة على اراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشريف.
وفي السياق، شهدت عدة مدن وبلدات وقرى، مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب قمع جيش الاحتلال للمسيرات السلمية.

واصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان في محافظات طولكرم وجنين والخليل والقدس ونابلس وبيت لحم، وغيرها من المحافظات..

وهاجم جنود الاحتلال بالأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع المشاركين في المسيرات السلمية، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، فيما أعلن جيش الاحتلال أنه في حالة "تأهب قصوى" قبل انطلاق فعاليات الغضب الفلسطينية، ودفع بتعزيزات عسكرية إلى الضفة الغربية، تقديرا منه بأن الأوضاع قد "تتدهور" لحد المواجهات والاشتباكات الواسعة على الحواجز العسكرية ومناطق التماس.

عشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال والمستوطنين في الخليل

ففي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مواقع مختلفة من المحافظة، وفي اعتدات للمستوطنين.

وتركزت المواجهات في مدينة الخليل ومخيمي العروب والفوار، وبلدتي بيت أمر وحلحول شمال المحافظة، وذلك في يوم الغضب الفلسطيني رفضًا للقرارات الأمريكية الأخيرة، وتنديدًا باستشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

في مدينة الخليل، اصيب عدد من المواطنين المشاركين بمسيرة الغضب عقب مواجهات واتندلعت مع جنود الاحتلال والمستوطنين في منطقة "باب الزاوية" وحي "تل الرميدة" وسط المدينة.

كما اطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام والصوت، لتفريق المتظاهرين وانتشرت بشكل مكثف في منطقة باب الزاوية وشارع وادي التفاح .

واطلق جيش الاحتلال النار والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز السام، مما ادى الى اصابة عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في مخيم العروب شمال الخليل رشق خلالها الشبان دوريات الاحتلال بالحجارة، قبيل انطلاق مسيرات الغضب في كافة محافظات الوطن.

اصابة العشرات واعتقال طفلين في مواجهات مع الاحتلال بمحافظة القدس

وفي محافظة القدس، أصيب العشرات واعتقل طفلان، اليوم الثلاثاء، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي الرام وأبو ديس، في يوم الغضب الفلسطيني رفضا للقرارات الأميركية الأخيرة، وتنديدا باستشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.


إصابة عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات غرب طولكرم

أصيب عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء، بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان قرب مصانع "جيشوري" الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم.



مسيرة في قلقيلية تدعو لاسقاط صفقة القرن


وفي محافظة قلقيلية، انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء، مسيرة جماهيرية حاشدة، رافضة لقرارات الادارة الأميركية حول شرعنة الاستيطان.

وانطلقت المسيرة، التي دعت إليها فعاليات محافظة قلقيلية، من ميدان الشهيد أبو علي اياد وسط مدينة قلقيلية، وصولا الى شارع بلدية قلقيلية.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وصور لأسرى ولافتات كتب عليها شعارات تدعو إلى اسقاط صفقة القرن، واخرى تدعو الى مساندة ودعم الأسرى، مرددين الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالصمت الدولي على هذه الجرائم.

واستنكر محافظ قلقيلية رافع رواجبة الإعلان الأخير لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بعدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي، مؤكدا أن هذه القرارات هدفها الحقيقي محاولة تمرير صفقة القرن، وتصفية القضية الفلسطينية.

وأكد أن الشعب الفلسطيني سيبقى متجذرا بأرضه، رغم حجم الضغوطات التي تمارس بحقه في كافة قضاياه الوطنية ومنها قضية الأسرى، التي يتعمد الاحتلال فيها التكثيف من إجراءاته القمعية بحقهم ويحرمهم من العلاج، للنيل من عزيمتهم.

بدوره، قال امين سر حركة فتح اقليم قلقيلية محمود الولويل: إن كيد الادارة الأميركية ما هو الا محاولة لفرض وقائع جديدة لارضاء دولة اسرائيل.

وأعرب رئيس نادي الأسير في مدينة قلقيلية لافي نصورة، عن قلقه حيال استمرار الاحتلال التنكيل بالأسرى، واتباع سياسة الاهمال الطبي، والتي ادت مؤخرا الى استشهاد الاسير سامي ابو دياك.

جماهير محافظة أريحا تؤكد رفضها وإدانتها لموقف الادارة الاميركية من شرعنة الاستيطان

أكدت جماهير محافظة اريحا والأغوار وكافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الشعبية رفضها وإدانتها لموقف الادارة الامريكية من شرعنة الاستيطان وانحيازها التام للاحتلال الاسرائيلي وممارسات قطعان المستوطنين خلال مسيرة حاشدة نظمتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح والقوى الوطنية وسط مدينة اريحا.

وشدد المحافظ جهاد أبو العسل على أن موقف الادارة الاميركية ووزير خارجيتها لن يثني الشعب الفلسطيني عن نضاله وإصراره على حقوقه الوطنية، مجددا التفاف الجماهير حول قيادته التاريخية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال أمين سر اقليم حركة فتح اقليم أريحا والاغوار نائل أبو العسل: إن حركة فتح والتي قدمت آلاف الشهداء طوال سنين النضال بكوادرها وقادتها وجماهيرها العريضة ستواصل حماية المشروع الوطني وستسقط قرارات الاداراة الاميركية.

واكد صلاح السمهوري في كلمة منظمة التحرير الفلسطينية تمسك المنظمة وفصائل العمل الوطني بالحقوق الوطنية الكاملة وحق العودة لارض فلسطين

وأكد اتحاد المعلمين رفضه التام لقرار شرعنة المستوطنات ووقوفه خلف الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.




مسيرة حاشدة في طوباس تنديدا بجريمة استشهاد الأسير أبو دياك وبالقرارات الأميركية بحق شعبنا



وفي طوباس، شارك المئات من أبناء المحافظة، اليوم، في مسيرة حاشدة، تنديدا بجريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال، وبالقرارات الأميركية الجائرة ضد القضية الفلسطينية.

وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة، إن هذه المسيرة تأتي تنديدا بجريمة استشهاد أبو دياك، ودعما للقيادة السياسية ضد المشاريع المشبوهة التي تسعى الإدارة الأميركية تمريرها في المنطقة.

من جهته، أشار محافظ طوباس يونس العاصي إلى أن الجماهير الفلسطينية التي خرجت اليوم تريد إيصال عدة رسائل بأن شعبنا لن يقبل بالمخططات الأميركية.

وأضاف: نقول لترمب إننا لن نقبل بقوانينك وخططك للسيطرة على العالم، ولن نقبل بقيادتك لأنك منحاز للصهيونية، كما أنه لم يوفر أي جهد للتضييق على الشعب الفلسطيني في كافة الجوانب، ومن أهمها التضييق المالي على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

كما ندد المشاركون بممارسات الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين وانتهاج سياسة الإهمال الطبي بحقهم، ما أدى إلى سقوط أسرى شهداء داخل السجون، آخرهم الأسير سامي أبو دياك الذي استشهد اليوم.

الآلاف يشاركون بمسيرات غضب في محافظة الخليل

شارك آلاف المواطنين بمسيرات الغضب التي انطلقت في كافة بلدات محافظة الخليل، التي دعت لها قوى منظمة التحرير الفلسطينية، رفضا للاستيطان والقرارات الأميركية الاخيرة، وتنديدا باستشهاد الاسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

وانطلقت مسيرة حاشدة بمشاركة آلاف المواطنين وعدد كبير من القيادات الوطنية والمؤسسات الوطنية في مدينة الخليل، من منطقة الجلدة من امام كنيسة المسكوبية ،وجابت شوارع الخليل شارع السلام، ووادي التفاح، والمنارة وصولا الى مناطق التماس، واندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.

ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، ولافتات كتب عليها: الاحتلال والاستيطان الى زوال، لنستمر في التواجد الحرم الابراهيمي للحفاظ على الهوية الوطنية والاسلامية، لا لسياسة التطهير العرقي التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، والاستيطان عدو الارض والانسان خطر كبير على الأوطان.

كما انطلقت مسيرات مماثلة في بلدة دورا، ويطا جنوبا، وحلحول شمالا، مناهضة للسياسة الاميركية الداعمة للاحتلال، وتنديدا بالجريمة البشعة وقتل الشهيد الأسير سامي أبو دياك بدم بارد، مطالبين العالم بالتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أبناء شعبنا، والحركة الأسيرة خاصة.



غزة: مسيرة احتجاجية على إعلان بومبيو في يوم الغضب الشعبي


شاركت جماهير من أبناء شعبنا في مسيرة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، رفضاً لإعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول شرعنة الاستيطان غرب مدينة غزة.

وانطلقت المسيرة من أمام دوار حيدر عبد الشافي بمدينة غزة وصولاً إلى مقر الأمم المتحدة غرب المدينة.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تندد بالإعلان الأميركي حول شرعنة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، ورفضاً للقرارات الأميركية، والعدوان الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا، واستنكاراً لجريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك.

واعتبر عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح جمال عبيد، القرار الأميركي إمعاناً في السياسيات الأميركية المعادية لشعبنا، وليس الأول الذي تتخذه الإدارة الأميركية الحالية في الشأن الفلسطيني، وهو تصعيد وانقلاب، وهي تعلن عن نفسها أنها لم تعد شريكاً أو وسيطا في عملية السلام في المنطقة.

وحمل عبيد الإدارة الأميركية تبعات قرار وزير خارجيتها بحق القضية الفلسطينية وشعبنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]