أعلنت قيادة شرطة النجف إصابة 47 عنصراً أمنياً بينهم ضابطان إثر إحراق متظاهرين مبنى القنصليّة الإيرانيّة في مدينة النجف جنوب العراق.

مديرية الشرطة في المحافظة أعلنت فرض حظر للتجوال حتى إشعار آخر، فيما أعلن محافظ النجف اليوم الخميس عطلة رسمية، باستثناء الدوائر الأمنية والصحيّة والخدميّة بسبب قطع الطرقات.

الخارجية الايرانيّة شددت أنّه "على المسؤولين العراقيين التعامل بحزم مع مسؤولي ومنفذي الهجوم على القنصلية"، مؤكدة ابلاغها السفير العراقي في طهران رسمياً "اعتراضنا الشديد على الهجوم".

وزارة الخارجيّة العراقية دانت ما تعرّضت له قنصليّة إيران من اعتداء "من قبل أشخاص غرباء عن واقع التظاهرات المُحقّة".

الخارجية أكدت أنّ الغرض من تلك الهجمات هو "إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة والاستراتيجية بين العراق وإيران".


وأضافت الخارجية العراقية أنّها لطالما حذّرت من "دخول أشخاص لحرف التظاهرات عن مسارها الصحيح"، مؤكدةً أنّ "ما تعرّضت له قنصلية ايران هو دليل على ما يحمل بعض الأشخاص من أجندات بعيدة عن المطالب الوطنيّة".

كما دعت الخارجيّة المتظاهرين إلى "أَخذ الحيطة والحذر من هؤلاء المشبوهين الذين يرومون تشويه سُمعة التظاهرات المطالبة بالإصلاح".

من جهته أعلن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، أنّ "جميع ألوية الحشد الشعبيّ الآن هي بإمرة المرجعيّة العليا"، مؤكداً أن الحشد سـ"يقطع اليد التي تحاول أن تقترب من المرجع السيد علي السيستاني".

من جهته أكد الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي في تغريدة له على تويتر الاستعداد التامّ للدفاع عن المرجعيّة.

مصادر خاصة أكدت للميادين نقل الخزعلي مقرّ إقامته الى النجف بشكل مفاجئ بالتزامن مع أنباء تتحدّث عن تعرّض المدينة القديمة لمخاطر أمنيّة.

كتائب حزب الله العراق أكدت أنّه "في حال انزلقت البلاد الى الحرب الأهلية، فلا يمكن حينها سماع الصوت العقلاني وسيحترق البلد، ولن يكون أيّ شبر من العراق بمأمن منها.

وأضافت كتائب حزب الله العراق أن "أوّل من سيُحرق بنارها هو العدوّ الأميركيّ والبعث والأشرار".

في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، ضمان حرية التعبير عن الرأي، مشدداً على أن ما حصل من تهديدات وعمليات إحراق بيوت عدد من النواب "لا علاقة له بالحريات".

عبد المهدي اعترف بـ"حصول أخطاء"، مضيفاً أنّه "حصل اعتداء على النظام العام لا يمكن للدولة أن تقف أمامه مكتوفة الأيدي".

وشدد رئيس الوزراء العراقيّ على أنّ ما حصل "هزة كبيرة، وهناك حراك واسع في البرلمان والحكومة لتصحيح مسارات عديدة".

المصدر : الميادين

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]