عقدت الكليّة الأكاديميّة بيت بيرل، من خلال برنامج اللقب الثاني في التربية والفن، بإدارة د. حافا برونفيلد شطاين، ومركز الحياة المشتركة، بإدارة د. ورود جيوسي، يومًا دراسيًّا تحت عنوان "حديث الأنسجة" وذلك بمناسبة افتتاح متنزّه التطريز البدوي الأوّل من نوعه في قرية قصر السر في النقب، وبحضور السيد إبراهيم الهواشلة، رئيس المجلس الإقليمي واحة الصحراء، والسيد فايز ابو صهيبان، رئيس بلدية رهط. ويتميّز المتنزّه بسبعة عمدان ضخمة تمّ تصميمها بوحي من الأنسجة البدويّة التراثية.



وتناول اليوم الدراسي مواضيع عديدة تمحورت حول التراث والثقافة والتربية للفن، والحفاظ على الصناعات اليدويّة التراثية والسياحة الثقافية والجماهيرية وغيرها.



وتحدّثت الفنانة البدوية، زينب أبو جريبيع، عن قصّتها الشخصيّة والطريق الذي شقّته من الخيمة البدوية والعمل في مجال الزراعة إلى عالم الأكاديميا، والدمج المميّز للتراث والتطريز البدوي في أعمالها الفنيّة. كما تحدّثت حول أهميّة تعليم الفن والتربية للفن في المجتمع البدوي وتوجهت للمسؤولين في مجال التربية والتعليم مطالبةً ايّاهم بالاهتمام بذلك. وبدوره تحدّث المهندس المعماري تسفيكا بسطرنك الذي قام بتخطيط وتصميم المتنزّه، حول المجتمع كمتحف مفتوح. ويذكر أنّ زينب أبو جريبيع وتسفيكا بسطرنك هما خرّيجا اللقب الثاني في التربية للفن في كليّة همدراشا في بيت بيرل. ومن جانبها تطرّقت الباحثة يونيت كريستال إلى موضوع الحفاظ على الصناعات اليدوية التقليديّة والتراثية.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]