نظم قسم دراسات الشرق الاوسط والاسلام في جامعة حيفا بتاريخ 7/1/2020يوما دراسيا لذكرى بروفيسور بطرس ابو منّة، تحت عنوان :
"افكار جديده في ابحاث الامبراطوريه العثمانيه في القرن التاسع عشر"
وذلك بمناسبة مرور سنة على وفاته. حضر اليوم الدراسي جمهور غفير من زملائه واصدقائه وطلابه وعائلته
وكان في مقدمة منظمي اليوم الدراسي تلميذا الراحل بروفيسور يوفال بن بسات وبروفيسور فرومه زكس.
افتتح اليوم الدراسي رئيس الجامعه بروفيسور رون روبين وتحدث عن الراحل أبو منّة وعن مساهماته العلمية، ودوره في تنشئة طلاب جامعيين ذوي معرفة معمقة في التاريخ.
اما تلميذه فروفيسور يتسحق فايسمان فتحدث عن التجديد في ابحاثه بموضوع الدوله والدين من خلال الغوص في تاريخ الدولة العثمانية في القرن الـ 19.
في حين أنّ الدكتور بشير ابومنّة فتحدث عن بطرس ابو منّة الاب والانسان الذي اهتم بمجتمعه وعمل على تقدمه التربوي والعلمي . كما تحدث عنه زميله وعميد الجامعه السابق بروفيسور جابي فاربورغ .

لقد حاضر كل من بروفيسور عامي ايلون وتلميذه البروفيسور مصطفى عباسي عن طرابلس وطبريا كمدن في الفترة العثمانية وادارت الجلسة احدى طالباته الدكتورة ايريس اجمون.
وفي الجلسه الاخيرة التي ادارها احد زملائه بروفيسور دافيد كوشنير وكانت تحت عنوان التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في القرن التاسع عشر. تحدث فيها احد زملائه بروفيسور جاد جيلبار وطالبته الدكتوره نيكول خياط.
كما وزعت ثلاث منح على اسمه لثلاث طالبات من القسم واحداهن طالبة عربية وتعهدت الجامعة والعائلة الاستمرار بهذا الدعم في السنوات المقبلة ايضا
لقد درّس بروفيسور بطرس ابو منّة في جامعة حيفا منذ سنة 1971 وها هي تكرمه على عطائه والتفاني والاخلاص لمهنة التدريس ولطلابه.
أحب حيفا واهلها وكرمته كعزيز حيفا في سنة 2011 ايضا على اهتمامه لرفع مستوى التعليم في المدارس من خلال مبادرات تربوية عدّة.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]