مع حلول فصل الربيع، تبدأ الثعابين باستفاقتها من غفوة الشتاء، وتبدأ في هذه الأيام الديدان بالتحول في المستنقعات إلى حشرات.

وفي بلادنا 35 نوعا من الثعابين، منها حوالي 8 أنواع سامة، وتقضي معظم وقتها مختبئة وراء الصخور أو بين الحجارة، وفي هذه الفترة تكون غدد السم لديها مليئة، وبإمكان الثعبان أن يلدغ عدة مرات ويسبب ضررا كبيرا، وبما ان الثعبان لا يهاجم بل يدافع عن نفسه. ولذلك يجب توخي الحذر والعمل على لدغة كل ثعبان كأنها كانت لدغة ثعبان سام.

يجب الأخذ بعين الاعتبار تعليمات مؤسسة نجمة داود الحمراء عند لدغة ثعبان وهي كالآتي:

يجب توفير الراحة التامة لمن يلدغه ثعبان، ويجب تهدئته; يجب خلع الملابس والحلي من المكان الملدوغ ; يجب تطهير مكان اللدغة; تثبيت العضو الملدوغ كي لا يتحرك; يجب استدعاء سيارة الأسعاف.

ممنوعات 

يمنع جرح مكان اللدغة! (لان السم سيدخل بسهولة إلى الدورة الدموية) ; يمنع امتصاص السم! (لان ذلك يسبب ضررا للمُعالج); يمنع إعاقة مجرى الدم !(لان ذلك يسبب ضررا كبيرا للعضو) ; يمنع تبريد أو تدفئة مكان اللدغة; يمنع إطعام الملدوغ أو إعطاؤه ليشرب; يمنع التفتيش عن الثعبان! (فقط الاكتفاء بتسجيل لونه، شكل رأسه، والبقع وطوله الخ).

مؤسسة داود الحمراء تحذر من لسعة الدبابير والنحل 

إذا لُسع إنسان من قبل نحلة، فإنه سيشعر بألم شديد أو بتورم بسيط في الجلد، ولكن إذا كان يعاني من حساسية لسم الحشرة اللاسعة، فسيتسبب ذلك في استفحال الأمر عنده. إن العلامات المعروفة لأي لسعة – مثل احمرار، الم موضعي، وانتفاخ، وفي بعض الأحيان من المحتمل أن تتطور وتصل إلى وضع سيء مثل ضيق في التنفس، طفح في الجلد، وحك وانخفاض في ضغط الدم.

فيما يلي توصيات للعلاج 

إذا لم تكن ردود الفعل قوية، فيكون العلاج بغسل مكان اللسعة مع الماء والصابون – تبريد مكان اللسعة – إخراج الإبرة – وفي حالة صعوبة في التنفس أو انتفاخ كبير في مكان اللسعة وفقدان الوعي، يجب استدعاء الإسعاف بهاتف – 101 .

لدغة العقرب
 
في منطقتنا لدغة العقرب الأصفر خطيرة جدا، وخاصة للأطفال والأولاد. ففي جميع الحالات يجب التوجه إلى العيادة الطبية القريبة.

لدغة عنكبوت
 
إن لدغة العنكبوت خطيرة، إذا تبين أن المصاب لدغ من قبل عنكبوت، يجب التوجه في أقصى سرعة لتلقي العلاج الطبي.

قنفذ البحر
 
وخزة قنفذ البحر تسبب ألما قويا. يمكن مساعدة المصاب بغسل مكان الإصابة بماء البحر.

قرادة 

إن محبي الحيوانات يعرفون جيدا تلك المخلوقات الصغيرة، مصاصي الدماء، الذين ينقلون الأمراض والجراثيم. 

من أهم الأمراض المعروفة مرض "حمى القرادة" إذ انها تشكل خطرا على حياة الإنسان. إذا رأيتم على جسدكم قرادة، يجب إزالتها بحذر، ويجب تطهير المكان بواسطة سائل تطهير كحولي. إذا بدأت علامات تورم وارتفاع الحرارة وألم في عضلات المفاصل، يجب التوجه حالا إلى العيادة الطبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]