يدعو المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها بالنقب، المواطنين العرب في البلاد والجنوب للتظاهر بجانب المكاتب الحكومية في بئر السبع، يوم الاثنين 22.6.2020 في تمام الساعة الـ10:00 صباحًا احتجاجا على هدم البيوت.

وتأتي التظاهرة في اعقاب الهجمة الشرسة التي يشهدها النقب من قبل السلطات وسلطة تطوير البدو وجمعية رچافيم العنصريّة.

الهدف 

وقال عضو اللجنة المحليّة في قرية الزرنوق - محمد ابو قويدر لـبكرا: هدفها الاول هو محاولة ايقاف عمليات الهدم في النقب وخاصّة في القرى الغير معترف بها وايضا بعث رسالة الى المجتمع المدني في اسرائيل بان سياسة هدم البيوت، سياسة مرفو وغير مقبولة على العرب في النقب وعلى السلطات الإسرائيلية ان تعرف انه لا يمكن ان تتطور المنطقة يتحدثون عن تطوير النقب بدون عرب النقب او البدو وهدفها الثاني هو حل سلطه تدمير البدو، حل سلطة تدوير البدو وليس التطوير وايضا اقالت رئيسها رئيسه عضو رغيبيم سابقاً والذي يتلقى تعليماته من قبل بعض الشخصيات اليمينيّة المتطرّفة ومن ضمنها الأحزاب العنصريّة.

واختتم حديثه: المطلب الثالث هو على السلطات الاسرائيلية الاعتراف في القرى الغير معترف بها وتقديم الخدمات اليها كباقي المواطنين في البلد وليس فقط الاعتراف، اعترافا شكليا كما فعلت في القرى السابقة وكذلك ايقاف مصادرة الاراضي وملاحقة الناس في مراعي الاغنام والابل وكذلك محاولة ايقاف ظاهره العنف في المجتمع العربي ككل.

وبدوره، قال جبر ابو قويدر لـبكرا: الهدف من مظاهرة يوم الاثنين هو وقف عمليه الهدم الظالم لانك عندم تهدم بيتا انت تهدم معه جميع القيم الانسانية التى تحرم الهدم وتدعو للبناء. انت تهدم طفلا وشيخا ومجتمعا وتدفع بهم الى العداء والكراهيه والحقد والتعصب.

الرسالة 

وعن رسالة الوقفة، قال: رسالتها كتالي انه على كل المجتمع الاسرئيلي ان يعلم ما تقوم به سلطة الدمار والهدم(ما يسمى توطين البدو)هدفها واضح وهو تدمير المجتمع العربي في النقب نفسيا ومعنويا وماديا وهي تعمل من منطلق ايديولجي بحت عنصري من الدرجة الاولى ولا يمت الى الموضوعية او المهنيّة بشيء فلا غرابة ان يكون مديرها(سلطه توطين البدو)احد مؤسسي جمعيّة رچافيم العنصريّة.

وانهى حديثه: نطالب بتفكيك هذه المؤسسة العدائية ومحاكمة مديرها والبحث بطرق انسانية و موضوعية لحل المشاكل في القري العربيه في النقب.

المعاناة 

ومن جانبه، قال - عطيّة الاعسم لـبكرا: المظاهره التي ستكون يوم الاثنين ستكون كبيرة سيشارك فيها اشخاص من كل القرى والاطر المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها بالاضافة للجنة المتابعة ولجنة التوجيه وغيرها.

واضاف: هدف هذه المظاهرة إظهار المعاناة التي يمر بها سكان النقب جراء العمليات العنصريّة التي تقوم بها اذرع الدولة.

وحول رسالة الاحتجاج، قال: اما رسالتها فأننا نقول لاذرع السلطة والسلطة ان هذه السياسات لن تجدي نفعا لاننا اتخذنا القرار وهو البقاء على أرضنا والحياة في قرانا.

واختتم كلامه: هذه المظاهرة تحمل مطالب كثيرة وهي وقف عمليات الهدم ووقف التشجير من أجل التهجير الاعتراف بقرانا ومدها بالخدمات مثل باقي القرى في الدولة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]