علم موقع "بكرا" ان الوالد الذي صور فيديو "اطعام البدوي" مشبها اطفال النقب وكأنهم في حديقة حيوان هو ممثل الاطفال المشهور روعي بوعاز والمعروف بدوره بافلام الاطفال بروي بوي.

ونشر بوعاز تعقيبا على صفحته على الفيسبوك معتذرا عما بدر منه ومؤكدا ان الفيديو صور قبل ٥ سنوات وانه يحترم الاخر وهذه ليست طريقته في تعليم اطفاله.

وكان قد اثار الفيديو حفيظة الكثير من الناشطين والناشطات والقياديين والقياديات.

وعقب رئيس مجلس القسوم سلامة الأطرش على الفيديو المهين الذي نشر في مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر من خلال والد يهودي "يعلم بناته كيف يتم اطعام البدوي"، مظهرًا البدوي وكأنه "حيوان" في حديقة "يمكن اطعامه"، بالقول أن الفيديو يظهر عنصرية رخيصة جدًا، نحن البدو لسنا حيوانات في حديقة حيوان.

وأضاف: وضع أطفال النقب في الفيديو، وهم أطفال من القرى غير المعترف بها، ليس قدر سماويّ، إنما نتاج سياسة افقار وتهميش تراكمت منذ سنوات من قبل حكومات إسرائيل. ونتاج سياسة هدم المنازل، وغياب أماكن العمل، وعدم الاستثمار في البنى التحية والتعليم.

وأوضح: في الوقت الذي تتفاخر به إسرائيل أنها دولة متطورة تكنولوجيًا، دولة ستارت أب، هايتك، وسايبر، الفناء الخلفي لهذه الدولة تشير إلى اهمال مقصود للمجتمع العربي في النقب وهذا يذكرني بجملة يغئال تموركين "يهودي، لا تفعل للآخرين ما فعله الأخرون لك".

تجاهل وتهميش

بدوره، قال المركز لمناهضة العنصرية في بيان خاص: هذا الفيديو مؤشر عن التعليم القبيح الذي يتلقاه الطفل اليهودي من قبل ذويهم. في الفيديو يتم الاستهزاء بالأطفال بصورة عنصرية. العرب في النقب هم سكان متساوي الحقوق وليسوا حيوانات في حديقة حيوان.

وقال البيان: عوضًا عن التركيز على سياسة التهميش والإقصاء التي يتعرض لها الطفل العربي في النقب، خاصة في ظل ازمة الكورونا، هذا ما يقوم شخص بالتركيز عليه من خلال تعليم بناته.

مقرف

اما النائب يوسف جبارين، رئيس لجنة مكانة الطفل في الكنيست فعلق على الفيديو بالقول: هذا الفيديو محزن ومثير للغضب، خاصة وأنّ في المركز أطفال. من غير المحتمل رؤية هذه العنصرية خاصة تجاه أطفالا لا يعون ما يدور حولهم.

وأضاف: هذا ليس فيديو اضافي، انما مادة تعكس ما يفكر به الإسرائيلي عن العرب ويكشف العنصرية الممأسة تجاه المواطنين العرب. مقرف.

يشار إلى أنّ قائد الشرطة روعي فلدمان، رئيس شعبة التحقيقات في الشرطة عقب مؤكدًا أنّ الشرطة بدأت بالتحقيق في الموضوع. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]