تنظم اليوم في مدينة حيفا تظاهرة احتجاجية لأصحاب وعاملي المطاعم والمقاهي العرب واليهود، على خلفية القرارات التعسفية والمتضاربة للحكومة بشأن قطاع المطاعم والمقاهي ولرفض هذه القرارات ودفاعًا عن لقمة عيشهم.

ويؤكد أصحاب وعاملو المطاعم والمقاهي أنّهم تلقوا ضربات قاسية في الشهور الأخيرة، حيث اضطروا لإغلاق مصالحهم لحوالي ثلاثة شهور في ظل جائحة كورونا. وبالمقابل لم تقم الحكومة بتعويضهم عن خسائرهم الفادحة. ويشكّل هذا القطاع مصدر رزق لآلاف العاملين والعائلات، لا سيما الطلاب الجامعيون.

ويحتجّ المتظاهرون على القرارات العشوائية غير المدروسة التي تصدر في الأسبوع الأخير، والتي تتجاهل المعطيات المشيرة إلى نسبة طفيفة للعدوى حدثت في المطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه عمومًا. كما يحتجّون على تجاهل الحكومة لمطالبهم العادلة.

قرار ابقاء فتح المطاعم 

وكانت قد دخلت قرارات إغلاق المطاعم في إسرائيل إلى حيز التنفيذ صباح يوم الثلاثاء الفائت، كإجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا ، غير أنه تقرر تعليق إجراءات الإغلاق في ظل الاحتجاجات وإلى حين البت في الموضوع .

ووسط تباين المواقف حتى داخل الائتلاف الحكومة وأحزاب المعارضة والكنيست بشأن الإجراءات والتقييدات التي تتخذها الحكومة لمنع تفشي الفيروس واتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفشل بإدارة أزمة كورونا، قررت لجنة الكورونا اليوم في الكنيست على ابقاء المطاعم مفتوحة على أنّ يكون هنالك تقييدات معينة، وعدد خاص من الزائرين. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]