في حديث خاص مع د. عبله دراوشه ابوعلوان طبيبة اطفال ومديرة عيادة كلاليت الصفافرة في الناصرة حول فايروس كورونا بدأت حديثها بتوضيح ما هو الفايروس وقالت: هو فيروس شائع من فصيلة سارز وميرز (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) (والتي هي في الواقع أنواع أخرى من فيروس كورونا). عندما ننظر إلى الفيروس بالميكروسكوب الالكتروني نرى شكلاً يذكرنا بالتاج، ومن هنا جاء اسمه: كورونا (كوفيد 19) تعني التاج باللاتينية. في العادة لا يسبب هذا الفيروس أي أعراض لدى البشر، ويصيب الحيوانات فقط – كالثدييات والطيور. وحتى لو أصيب به البشر، فلن يسبب لهم سوى بعض الأعراض البسيطة مثل الرشح وبعض الاضطرابات البسيطة في الجهاز الهضمي (مثل الإسهال)، وهي تختفي عادة دون حاجة للعلاج. في المقابل، إذا كان المصاب يعاني من ضعف في الجهاز المناعي لأي سبب كان، فيمكن لفيروس كورونا أن يتسبب له بأمراض شديدة وأكثر صعوبة.

عن الاعراض والعلاج

وحول الأعراض قالت: نحو 80 في المئة من المصابين بالفيروس يشعرون بأعراض طفيفة، أو لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، بيد أن عددا قليلا آخر قد يعاني من أعراض مرضية حادة. يُصيب فيروس كورونا الرئتين، والاوعيه الدموية في جميع الاعضاء. الأعراض الرئيسية هي: الحمى والسعال الجاف المستمر. ضيق في التنفس، والذي يوصف غالبا بضيق شديد في الصدر، أو صعوبة في التنفس أو شعور بالاختناق.

وتطرقت د. دراوشة الى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفايروس وقالت: يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي كبار السن وأولئك الذين يُعانون من تاريخ مرضي سابق (مثل المصابين بالربو والسكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة، والنساء الحوامل) كما أن الاشخاص الزين دخلوا للمستشفيات.

وأشارت الى انه لا يوجد حتى الآن علاج ضد الفيروس، لذلك يتم في الأساس إعطاء المصابين العلاج الداعم: علاج داعم للجهاز التنفسيّ (جهاز استنشاق، أكسجين)، سوائل (إذا كانوا يعانون من الجفاف)؛ مسكنات ألم وأدوية خافضة للحرارة (إذا كانوا يعانون من ألم وحرارة) وما إلى ذلك.
في النهاية انتقدت الاعراس وتواجد النساء واختلاطهم في الاعراس بالرغم من علمهم بوجود الفايروس وانتشاره ودعت الى التقيد بتعليمات وزارة الصحة للخروج من هذه الازمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]