عينت جامعة تل أبيب، البروفيسور فادية ناصر أبو الهيجا، رئيسة لقسم التربية في الجامعة.


يذكر ان البروفيسور ابو الهيجا باحثة في أساليب البحث والقياس والتقييم في التعليم. وهي الأولى من المُجتمع العربيّ في البلاد التي تنال لقب الأستذة ( البروفيسور) وهي العربيّة الأولى التي رُشّحت لعضويّة مجلس التعليم العالي في شباط 2016 .

وتتلخص سيرتها الاكاديمية بانها في البداية عملت كمدرّسة في مدرسة ثانويّة في الطيرة، في عام 1977 أنهت اللقب الأوّل في العلوم (الرياضيّات، البيولوجيا والكيمياء) من جامعة تل أبيب، في عام 1980 حازت على شهادة تدريس في الرياضيّات من جامعة تل أبيب، في عام 1989 انهت اللقب الثاني في أساليب البحث في التربية من الجامعة ذاتها، وشهد عام 1997 حصولها على شهادة الدكتوراه في أساليب البحث والقياس والتقييم في التربية من الجامعة الجورجية في الولايات المتحدة الأمريكيّة بعد حصولها على منحة السفارة الامريكيّة في تل أبيب للطلّاب العرب.
في سنة 2010، نالت درجة الأستاذيّة الكاملة في الجامعة، وبهذا تكون المرأة العربيّة الاولى التي تنال هذه درجة الأستاذيّة بجامعة إسرائيليّة.
في عام 2012، رُشّحت بتوصية من وزير التربية كعضو في مجلس التعليم العالي في إسرائيل، وفي ذكرى يوم المرأة العالميّ 2016، أُختيرت كواحدة من 11 باحثة مُلهمة في جامعة تل أبيب.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]