الشريط الأخباري

بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا

لارا محمود
نشر بـ 07/09/2020 07:22 , التعديل الأخير 07/09/2020 07:22
بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا

بدأت أمس الأحد، العودة التدريجية لطلبة المدارس، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2021/2020، وفق إجراءات صحية ووقائية عالية.

وستبدأ خطة العودة للمدارس بشكل متدرج، أولها للمرحلة الابتدائية للصفوف (1-4)، يتبعها الصفوف (5-11) بعد أسبوعين، بحيث يكون الدوام وفق نموذج التعليم المدمج بنصف عدد الطلبة في كل يوم دوام.

عودة تدريجية للمدارس وفق إجراءات صحية ووقائية عالية

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن العدد الاجمالي للطلبة في الضفة وغزة يقدر بنحو مليون و350 ألف طالب، منهم 743.953 في الضفة، و597.838 في قطاع غزة، ونحو 881 ألف طالب في المدارس الحكومية، وأكثر من 337 ألف طالب في مدارس وكالة "الأونروا"، إضافة إلى ما يقرب من 656 ألف طالب في المدارس الخاصة، موزعين على نحو 422 ألف مدرسة حكومية، و385 مدرسة تابعة للأونروا، و443 مدرسة خاصة.

وأصدرت الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة، قبل أيام، بروتوكولا صحيا خاصة بعودة الطلبة للمدارس، للحفاظ على سلامة وصحة الطلبة والعاملين، وتسهيلا لوصولهم الآمن للمدارس ورياض الأطفال، في ظل مرحلة التكيف مع فيروس "كورونا" المستجد.

وسيتلقى طلبة الصفوف الذين لم يلتحقوا بالدوام دروسهم عن بعد، وسيكون الدوام موزعا بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وستكون العملية التعليمية خاضعة للتقييم الدائم في ضوء تطورات الحالة الوبائية، ويشمل القرار المدارس الخاصة والأهلية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

رئيس الوزراء يفتتح العام الدراسي من مدرسة عين منجد في رام الله

وافتتح رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأحد، العام الدراسي الجديد 2020-2021، من مدرسة عين منجد الأساسية بمدينة رام الله، بحضور وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، ومحافظ رام الله والبيرة ليلي غنام، وسط اجراءات وتدابير صحية، منعا لتفشي فيروس كورونا.

وأعلنت التربية أن 285 ألف طالب وطالبة قد التحقوا بصفوفهم من الصف الأول حتى الصف الرابع، على أن تلتحق بقية الصفوف بعد اسبوعين، فيما ستواصل الوزارة تقيم الحالة خلال تلك الفترة حرصا على سلامة الطلبة.

ووفق الوزارة، فإن الطلبة سيتوزعون على عدة شعب منعا للازدحام، على ألا يزيد عدد الطلبة في الشعبة الواحدة عن 15 طالبا وطالبة.

"الأونروا" تفتتح العام الدراسي من مدرسة بنات الأمعري الأساسية

كما افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، اليوم الأحد، العام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١، من مدرسة بنات الأمعري الأساسية.

وقال رئيس برنامج التعليم في الأونروا- الضفة الغربية معاوية أعمر: "إن الوكالة تقدم خدمة التعليم لـ45 ألف طالب في الضفة، في 96 مدرسة وثلاث كليات، واليوم تم افتتاح العام الدراسي بالعودة التدريجية للطلبة من الصف الأول الى الرابع، على أن يتم استكمال باقي الصفوف بعد أسبوعين".

ولفت الى أن خطة العودة الى الدوام قائمة على عدة مبادئ أساسية، وأهمها: مبدأ الأمان والسلامة داخل غرفة الصف، وعند القدوم ومغادرة المدرسة، إضافة لتقسيم الصفوف الى أعداد قليلة لا تتجاوز الـ25 طالبا في الصف، وهذا يضمن أن تكون مسافة بين الطلبة، وتم تزويدهم بالكمامات الخاصة التي تم صناعتها من قبل "الأونروا" وفق المعايير.

وأضاف "قمنا بتزويد المدارس بمواد التعقيم والتنظيف، وجرى تعيين عدد إضافي من أذنة المدارس حتى نضمن عملية التعليم بشكل مستمر بما لا يقل عن مرتين في اليوم، إضافة لقياس درجة حرارة الطلبة قبل دخول الصف، فضلا عن التعليم المدمج، الذي يقلل الاحتكاك مع الخارج".
 

بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا بدء العام الدراسي الجديد في الضفة الغربية بعد انقطاع 6 أشهر بسبب جائحة كورونا

أضف تعليق

التعليقات