الشريط الأخباري

كيف نميز بين الإنفلونزا الموسمية والكورونا؟!

معتصم مصاروة، موقع بكرا
نشر بـ 29/09/2020 20:21 , التعديل الأخير 29/09/2020 20:21
كيف نميز بين الإنفلونزا الموسمية والكورونا؟!

الشتاء قادم في الطريق وهو موسم لانتشار فيروسات والإنفلونزا، مما يزيد المخاوف من تفاقم أزمة فيروس كورونا، مما يسبب حالة من الهلع لدى البعض، فكيف تفرق بين أعراض فايروس كورونا و الإنفلونزا وكيف يمكننا أن تمييزها عن بعضها.

أننا مقبلون على فترة صعبة للغاية وفيها الكثير من التحديات”.

وفي حديث مراسلنا مع د. زاهي سعيد مساعد ومستشار مدير عام صندوق المرضى “كلاليت”، ومتحدث باسم وزارة الصحة، وعضو اللجنة الاستشارية المهنية لوزارة الصحة في المجتمع العربي، قال: "أنهينا ما يفترض أن يكون أسهل فترة في السنة من حيث انتشار الأمراض والفيروسات، لكن الظرف الاستثنائي الذي تعيشه البلاد حاليا بسبب وباء كورونا، جعل من الفترة السهلة، فترة صعبة للغاية على الطواقم الطبية، والتخوف الآن يكمن بأن فصل الخريف الذي بدأ هو عادة أصعب من الصيف، والشتاء أصعب من الخريف، بمعنى أننا مقبلون على فترة صعبة للغاية وفيها الكثير من التحديات”.

الحذر المضاعف فيروسات الشتاء والانفلونزا الموسمية

وتابع علينا اليوم الحذر المضاعف فيروسات الشتاء والانفلونزا الموسمية، فإن اهتمامنا اليوم يجب أن يكون في حماية أنفسنا، من خلال وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين وجعل هذه الأمور الثلاثة جزء من حياتنا ومن سلوكنا اليومي بغض، تنطبق قواعد النظافة المخصصة للحد من انتقال الأمراض الفيروسيّة المختلفة، على الكورونا أيضا: يجب المحافظة على غسل اليدين، تجنب اللمس غير الضروريّ للعينين، الأنف والفم وتهوية الغرف- حتى ولو كان الطقس باردا في الخارج.

كيف نميز عوارض فايروس كورونا وفيروسات الأنفلونزا؟

وأضاف: هناك العديد من الاختلافات بين فيروس كورونا وفيروس الأنفلونزا، على سبيل المثال في الحجم (فيروس كورونا أكبر حجما) وقدرته على تطوير الطفرات (يطوّر فيروس الأنفلونزا طفرات بصورة أسرع من فيروس كورونا).

بالاضافة: قدرة فيروس كورونا على نقل العدوى تفوق قدرة فيروس الأنفلونزا؛ إذا لم يتم اتخاذ وسائل الوقاية مثل العزل والحجر يمكن لكل مريض كورونا أن ينقل العدوى إلى شخصين أصحاء، في المتوسط أكثر من الأنفلونزا، أقل من الحصبة التي تعتبر أكثر الأمراض المعدية في العالم

واختتم بالقول الخروج من هذا الأزمة هو بأيدينا نحن الرجاء الانصياع لتعليمات وزارة الصحة لقطع سلسلة تفشي العدوى لنمر هذه الأزمة.

شاهدوا الفيديو الكامل...




 

أضف تعليق

التعليقات