اثار فيديو كليب بعنوان "البنية النصراوية" استياء الكثيرين من اهل الناصرة والمواطنين العرب في البلاد وذلك بعد ان برزت في بعض المشاهد كما قال المنتقدون معالم وتلميحات وصفوها بالجنسية والتي تدعو الى التحرش الجنسي بالنساء، وتهين فتيات الناصرة خصوصا ان فكرة الكليب تدور في بعض احياء الناصرة حول شاب وهو الفنان عادل زكريا يلاحق فتاة، تمثل دورها الموديل والممثلة ايات عاصلة، ويطلب ان يقبلها كما يبدأ الكليب بالتركيز على خلفية الموديل، ويحوي مشاهد مبتذلة مثل التقاط حبة الموز والتلفظ بكلمات تشير الى تلميحات جنسية واضحة تقلل وترخص من اصالة المرأة النصراوية خاصة والعربية عموما وتشجع على التحرش الجنسي وتشرعنه ما اثار انتقادات بالغة وواسعة.

الفنانة هويدا نمر زعاترة قالت حول الكليب ل "بكرا": هذا العمل الذي أطل علينا مؤخرا مقحما نفسه على الساحة الفنية النصراوية، عمل مؤسف بأقل تقدير، أرجو من منتجه ومن المشاركين فيه التراجع عنه وحذفه من وسائل النشر. من يريد أن يصنع فنا تجاريا هابطا، هذا شأنه! دائما كان هنالك الفن الرخيص التافه. ولكن! أن يدمغ العمل مدينة كاملة وشريحة مجتمعية كاملة ، فيسمى باسم ينسب للناصرة مستغلا اسمها، ويظهر الفتاة النصراوية، وكأنه أصلا هنالك قالب خاص للفتاة النصراوية، على هذه الشاكلة السخيفة، وفوق هذا كله يجعل التحرش "مشروعا فنيا"!

فهذا مرفوض وغير مقبول بتاتا!

ونوهت: هذا العمل الذي يُضَم لعدة أعمال تسمى فنية وهي بعيدة كل البعد عن الفن، تسيء للمرأة وتشيّئها، من الممكن أن يؤثر على نظرة المستمعين وخاصة الشباب منهم وعلى سلوكياتهم تجاه المرأة، هذه الأعمال تموّه الحد الفاصل بين الغزل اللطيف المقبول والتحرش المرفوض وتزرع بذور الشوفينية.

وختاما قالت: من الممكن أن تؤثر كذلك في سلوكيات الفتيات ونظرتهم إلى انفسهن أيضا، بحيث يجعل التحرش في نظرهنّ طبيعيا ومقبولا، وتنمي مشاعر الدونية لديهن وترسخها.


النصراويات الجآذر

الناشطة النصراوية د. رنا زهر قالت: منذ سنوات طويلة، ونحن، كجمعيات وأفراد، نعمل وبكد على زيادة الوعي عند المجتمع حول موضوع التحرش الجنسي بالفتيات، ورفع مكانة المرأة النصراوية والعربية بشكل عام، فقط ليطل علينا "فنان" ، كما يطلق هو على نفسه، بكليب اغنية أسماها" البنية النصراوية" الذي من خلاله ليس فقط يشرعن الملاحقة والتحرش الجنسي، وهو اخطر ما في الامر، إنما يتفه ويحقر ملامح الفتيات النصراويات ويستغل سذاجة فتيات صغيرات يلاحقن الشهرة من أخطر أبوابها. انا استغرب من السهولة غير المعقولة لنشر سموم مجتمعية عبر اعمال مشوهة تحت اسم الفن، رغم أن ما رأيته في فيديو الأغنية لا يمكن أن يسمى فنا باي شكل من الأشكال. بما أن الفيديو موجود على مواقع الشبكات الاجتماعيه، بقي علينا كأهل ومواطنون قلقون على مستقبل الجيل القادم، أن نتحدث مع اولادنا حول مخاطر الملاحقة والتحرش ورفض فحوى الفيديو. الناصرة تفخر بصباياها الطييات والواعيات، ولا يسعني إلا أن استذكر كلمات طيب الذكر توفيق زياد في قصيدته "مرج ابن عامر": النصراويات الجآذر كم قطعن مداك في خطو الاكابر.

تعقيب ايات عاصلة: اردت ان اركز على معالم الناصرة وظاهرة التحرش..

مراسلة "بكرا" توجهت الى الفنانة او الموديل في الكليب ايات عاصلة والتي مثلت قبل ذلك افلام ومقتطفات سينيمائية تحارب العنف ضد النساء حيث استغربت عاصلة من الهجوم ضدها مشيرة الى ان هناك من دعمها في فكرتها ايضا واكدت انه لم تقصد التشجيع على التحرش بل هي داعمة للمرأة بل كان الهدف التركيز على معالم الناصرة وظاهرة التحرش، مشيرة الى ان هناك امور هي لا تقررها بل القرار الاخير يعود للمخرج والمغني، ونوهت ان هناك بعض اللقطات الخاطئة وغير المقصودة في الكليب مثل أن تمسك الفاكهة بغرض الايحاءات الجنسية!


في محاولة للحصول على تعقيب المغني عادل زكريا لم يتسن لنا ذلك.. سننشره فور وصوله

استمعوا الى المقابلة...

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]